طباعة

أمريكا تغرم أكبر بنوك إيطاليا 1.3 مليار دولار لانتهاك العقوبات على إيران

الثلاثاء 16/04/2019 02:06 ص

اليمن العربي

قالت السلطات الأمريكية، أمس الإثنين، إن أوني كريديت، أكبر بنك في إيطاليا، سيدفع 1.3 مليار دولار للسلطات في الولايات المتحدة لتسوية تحقيقات في انتهاك عقوبات أمريكية على إيران ودول أخرى.


وقال سايرس فانس، مدعي منطقة مانهاتن، في بيان، إن بنك أوني كريديت سيقر بالذنب أيضا في محكمة ولاية نيويورك بخصوص تحويل مئات الملايين من الدولارات بشكل غير قانوني عبر بنوك في مانهاتن نيابة عن دول وكيانات تخضع لعقوبات.


وأجرى البنك التسوية مع وزارة العدل الأمريكية ووزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ومدعي مانهاتن وإدارة الخدمات المالية في نيويورك.


يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي له عقده مع ستيفن منوشين، وزير الخزانة، حزمة عقوبات أمريكية على إيران تستهدف قطاعي النفط والبنوك والطيران والشحن، فضلاً عن 50 بنكا ونحو 200 شخص وشركة.


"العقوبات على إيران تعد هي الأقسى في التاريخ الأمريكي".. هكذا وصف ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكية، العقوبات الجديدة التي استهدفت أكثر من 700 كيان وطائرة وسفينة، كما تم فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وأكثر من 65 طائرة من طائراتها، بالإضافة إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وأفرعها والأفراد المرتبطين على قوائم العقوبات.


وفيما يخص القطاع المصرفي تم فرض عقوبات على 50 بنكا إيرانيا وكيانات تابعة لها.