ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

انسحاب على ورق.. كيف كشفت الأمم المتحدة خدعة الحوثي؟

الخميس 13/يونيو/2019 - 10:59 ص
انسحاب على ورق.. كيف كشفت الأمم المتحدة خدعة الحوثي؟
 



كشفت الأمم المتحدة عن أن المظاهر العسكرية الخاصة بجماعة الحوثي المدعومة من إيران "لا تزال موجودة إلى حد كبير"، في ميناء الحديدة، فيما أُزيلت من ميناءي الصليف ورأس عيسى في محافظة الحديدة (غرب اليمن).


وأعلنت ميليشيات الحوثي في مايو الماضي، أنها اختتمت المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحُديدة (غرب اليمن) وموانئها من طرف واحد، لكن الحكومة الشرعية وصفت ذلك بالمسرحية الهزلية، واتهمت الحوثيين بأنهم سلموا الموانئ لعناصر تابعة لهم، بما يخالف اتفاق السويد.

وطلب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم تطبيق اتفاق الحديدة في اليمن الجنرال مايكل لوليسغارد الأربعاء من المتمردين الحوثيين سحب منشآتهم العسكرية التي تركوها في ميناء الحديدة غرب اليمن عند انسحاب مقاتليهم في منتصف مايو.

وقال المسؤول الدولي في بيان أن الامم المتحدة تشيد بالانسحاب العسكري الذي تم وفق اتفاقات ديسمبر 2018 بالسويد.

وجاء في البيان انه "منذ 14 مايو لم تلاحظ مهمة المراقبين أي وجود عسكري حوثي في موانىء" الحديدة.


وبات الامن في الموانىء الثلاثة التي تم الانسحاب منها، وهي الحديدة والصليف وراس عيسى، مؤمنا من حرس السواحل، بحسب المسؤول.


ولاحظ المسؤول الأممي انه لئن تم ازالة المنشآت العسكرية (خنادق، نقاط مراقبة ..) من ميناءي الصليف وراس عيسى، فانها "لا تزال حاضرة بقوة في الحديدة".


وتابع ان الحوثيين "مدعوون للانتهاء من ازالتها بأسرع ما يمكن" خصوصا الخنادق التي اقيمت في هذا الميناء، بحسب البيان.


وأشار إلى أنه يتعين على بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة التأكد من حجم قوة خفر السواحل المتُفق عليها (450 فرداً) والتي توفر الأمن في الموانئ الثلاثة.


وحث لوليسغارد الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على الانتهاء من المفاوضات المُعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية.


وأرسل الجنرال لوليسغارد، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، رسائل متطابقة إلى ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين في اللجنة، شملت معلومات مُحدثة حول حالة إعادة الانتشار الأولية التي قام بها الحوثيون من موانئ البحر الأحمر الثلاثة: الحُديدة والصليف ورأس عيسى في الفترة بين يومي 11و14 مايو، وفق ما ذكره البيان.


وفي وقتًا سابق، أكدت الرئاسة اليمنية تلقيها ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة بالتزام المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث بالمرجعيات الثلاث وتنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني.



تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
زامبيا
-
x
14:30
-
كوت ديفوار
جنوب افريقيا
-
x
17:30
-
أنجولا
كوبا امريكا
البرازيل
0
x
انتهت
0
فنزويلا
كولومببا
-
x
23:30
-
قطر