ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تعرف على أبرز أعمال "العراب" الراحل أحمد خالد توفيق

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 10:54 ص
تعرف على أبرز أعمال العراب الراحل أحمد خالد توفيق
متابعات_ اليمن العربي
 
استطاع الكاتب المصري الشهير الراحل، د. أحمد خالد توفيق، أن يصبح رقماً صعباً في عالم أدب الرعب والخيال العربي، ويعد من أبرز الكتاب الذين استطاعوا خلق علاقة فريدة مع القراء الشباب واليافعين حول المنطقة ككل، حتى لقبوه بـ "العراب"، وفقا لموقع 24.

واحتفى غوغل اليوم بذكرى ميلاد الراحل الذي وافته المنية الثاني من إبريل 2018، حيث تمكن هذا الأخير من أن يصبح حالة ذهنية وثقافية قائمة لمن قرأوا له، ليس في مصر فقط، بل من المحيط للخليج، وارتبط به هؤلاء في بعد خاص فريد من نوعه، بين حكايات وعوالم مدهشة، وبأسلوبه الأخاذ الذي لم يسبقها له كاتب بعد.

وكانت شبكة نتفليكس "Netflix"، أعلنت آخيراً أنها بصدد عرض ثالث مسلسلاتها الأصلية من الشرق الأوسط، وأول عمل مصري سيكون مقتبساً من سلسلة روايات "ما وراء الطبيعة"، وهي واحدة من أبرز أعمال الكاتب الراحل.

وولد توفيق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في العاشر من يونيو (حزيران) 1962، وتخرج في كلية الطب عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

ومن أبرز أعماله الشهيرة، سلسلة "ما وراء الطبيعة" وسلسة "سفاري" و"فانتازيا"، ورواياته للكبار مثل "يوتوبيا" و "مثل إيكاروس"، و"السنجة" فضلاً عن كتاباته الساخرة ومقالاته النقدية وقصصه في "الآن نفتح الصندوق"، و"قوس قزح" و"عقل بلا جسد"، و"الآن أفهم"، وترجماته والتي يعد أشهرها ترجمته لرواية "نادي القتال" لتشاك بولانيك.
كما صدر له أعمال أدبية متنوعة، منها "قصاصات قابلة للحرق"، "اللغز وراء السطور"، و"عشاق الأدرينالين" و"زغازيغ" و "شاي بالنعناع" و"ممر الفئران" و"خواطر سطحية سخيفة" وكانت آخر أعماله "شآبيب".

ونستعرض اليوم بعض أبرز أعماله التي نالت شعبية واسعة:

- ما وراء الطبيعة
سلسلة روايات خيالية بطلها طبيب أمراض دم مصري متقاعد اسمه رفعت إسماعيل، يستعرض خلالها مجموعة من الحوادث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته، بدءاً من العام 1959، أو الحكايات التي تصله من أشخاص مختلفين حول العالم، سمعوا عن علاقته بعالم الخوارق.

- فانتازيا
سلسلة روايات تخوض فيها البطلة عبير عبدالرحمن تجارب عديدة في عوالم الخيال والفانتازيا الذى تدخله من خلال جهاز حاسوب معين أو بمجرد نومها، وتخوض الشخصية مغامرة مع شخصية خيالية أو عالم خيالي من أساطير الشعوب، وأحياناً تختلط العوالم مع بعضها أو تتداخل في نسيج غرائبي فريد.

- سافاري
تستعرض هذه السلسلة مذكرات الطبيب علاء عبدالعظيم الذى هاجر إلى الكاميرون حيث يعمل في وحدة تصطاد المرض في القارة السمراء، وسط اضطرابات سياسية لا تنتهى، وخلال عمل الطبيب يلتقى بالكثير من الفيروسات القاتلة والسحرة المجانين والمرتزقة.

- يوتوبيا
أول رواية اجتماعية للكاتب، صدرت في عام 2008 عن دار ميريت للنشر وحصلت الرواية وقتها على المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعاً، وتدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تتحول مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء وهى "يوتوبيا" المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات.

- السنجة
تدور أحداث الرواية حول عصام الشرقاوي، كاتب مغمور يعيش في دحديرة الشناوي، يحاول معرفة حل لغز الكلمة التي كتبتها "عفاف" على جدار قبل أن تلقى بنفسها أمام قطار مقبل وتلقى حتفها، ويعد المكان بحد ذاته لغزاً وحافة بين الحقيقة والخيال، وترتبط مصائر الشخوص الأخرى وتتداخل في إسقاطات واضحة على النظام الاجتماعي والسياسي في مصر، وتنتمي الرواية لعالم الواقعية السحرية.

- في ممر الفئران
يحكى فيها الكاتب عن عالم كابوسي، يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط، لكنه يقدم هذه المرة رواية مثيرة عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، و"حيث يتخبط الناس مكفوفين في ممر الفئران"، وهم يجهلون أن هناك نوراً خلقه الله، وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة.

- نادى القتال
رواية من روايات الأديب الأمريكي تشاك بولانيك، وقام أحمد خالد توفيق بترجمتها إلى العربية لدار ميريت للنشر عام 2005، وتحكى الرواية قصة رجل يعانى من الأرق فيبحث عن طريقة ليستطيع النوم، إلى أن يجد الراحة من خلال جلسات العلاج النفسي الجماعي، ثم يقابل صديقه تيلر ديردن وينشآن معاً نادياً للقتال.

- مثل إيكاروس

تدور أحداث هذه الرواية في عام 2020 حول ثمن معرفة المستقبل، وقال عنها توفيق إنها تعد من أقرب الروايات إلى قلبه، وتدور أحداثها حول محمود السمنودي الذى دفع ثمن معرفته للحقيقة والمعرفة نبذاً وألماً ومعاناة، منذ طفولته كطفل غريب الأطوار بين أقرانه وكرجل لا يرغب أحد في الاقتراب منه، وتسافر بالقارئ لعوالم التاريخ والحقائق الخفية والتي قد لا يتحملها عقل.

- روايات عالمية للجيب
سلسلة روايات صادرة عن المؤسسة العربية الحديثة، وكان الدكتور نبيل فاروق أول من بدأ في كتابتها حتى العدد السابع، ولكن الدكتور أحمد خالد توفيق كان قد تولى ذلك الأمر نيابة عنه ، وتهتم السلسلة بترجمة أعظم الكتب العالمية إلى اللغة العربية في يسر وتبسيط وهذا ما يميز السلسلة التي توجهت لليافعين، وصدرت في 79 عدداً.
- الآن نفتح الصندوق
متتالية قصصية على ثلاثة أجزاء، تحتوي على 25 قصة رعب، حيث أحداث رعب غامضة تدور في شقة واحد
ة.
- قصة تكملها أنت

أول قصة رعب تفاعلية حيث يتم يشارك القارئ مع المؤلف في وضع نهاية لها، حيث تتصاعد وتتشابك وتتعقد أحداثها بشكل كبير حتى الوصول إلى نهايتها التي تندرج تحت "النهايات المفتوحة"، حيث "ممدوح" الموظف الشاب في إحدى الشركات التي تعمل في مجال الكمبيوتر والجرافيكس والذي يتوجس خيفة من زميلته "هيام" التي يتعامل معها الجميع بوصفها رائعة الجمال طيبة المعشر ودودة، فيما يهابها هو ويتخوف من طلتها ونظرات عيونها التي تثير لديه القلق والرعب، ولما تواتيه فرصة أن يتلصص على جهاز الكمبيوتر الخاص بها ويتجول في ملفاته بعد أن توصل إلى أن كلمة السر هي "بعلزبول"، يفاجأ بصورة لزميلة عمله اللدودة وهي تقف بجوار مذبح عليه جثة ممزقة غارقة بالدم، المثير في الأمر أنه لما دقق النظر في ملامح الضحية اكتشف أنها تحمل ملامحه.
- أفلام الحافظة الزرقاء
مقالات يستعيد فيها ذكرياته عن السينما والأفلام ورأيه فيها.
- شربة الحاج داوود
مجموعة من المقالات التي تتحدث عن العلم والخرافة في المجتمع المصري.
- شآبيب
آخر رواية صادرة للكاتب، ويصطحب القارئ خلالها إلى رحلة ممتعة مليئة بالإثارة من النرويج إلى الولايات المتحدة، مروراً بليبيريا ومصر وأستراليا، قبل أن يستقر عند خط الاستواء، ويطرح خلال روايته العديد من الأفكار الجريئة ليظل السؤال: هل يمكن لرجل واحد أن يُصلح العالم.

وترجم الراحل عشرات الكتب والروايات، وساهم في دفع جيل كامل من الثمانينات والتسعينات نحو المعرفة والاطلاع على الأدب العالمي، وأصناف فكرية جديدة، وحرض فيهم رغبة البحث والقراءة كأفضل ما يكون، وبقي على عرش قلوب متابعيه القراء من خلال مقالاته، وقصصه القصيرة، وما نشره عبر الصحف والمواقع الإلكترونية.

ونبغ هذا الكاتب المتفرد في طرق وتقنيات فنون الأدب الغرائبي، ورغم اتقانه في صياغة قصص الرعب مثلاً، إلا أنه حافظ في الوقت ذاته على سلاسة في السرد وروح متهكمة ناهيك عن المعلومة والتاريخ أيضاً، لينجز أعمالاً جمعت بين متناقضات دون أن تخل بعنصر الإبداع العميق الآسر.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
كأس أمم إفريقيا
مدغشقر
-
x
5:30 م KSA
-
بوروندي
السنغال
-
x
8:30 م KSA
-
الجزائر
كينيا
-
x
11:00 م KSA
-
تنزانيا