ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الصومال.. أحزاب المعارضة تشعر بقلق عميق من قوانين الانتخابات

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 12:30 م
الصومال.. أحزاب المعارضة تشعر بقلق عميق من قوانين الانتخابات
حسن محمد أويس
 
قالت أحزاب معارضة في البلاد إن الإدارة الحالية تخطط لتمديد فترة ولايتها من خلال أحكام معينة من مشاريع قوانين الانتخابات.

وفي بيان مشترك الثلاثاء ، قال إن مشروع قانون الانتخابات الذي يخضع حاليا للقراءة الثانية في مجلس النواب أوجد ثغرات للسماح لإدارة الرئيس محمد فارماجو بالبقاء في السلطة بعد انتهاء ولايته.

وجاء في البيان الذي قرأه جزئياً "إن الأطراف تشعر بقلق عميق من أن ولاية الحكومة الفيدرالية الحالية سوف يتم تمديدها من خلال الاستفادة من مشروع القانون (الانتخابات) المذكور أعلاه".

ولتجنب هذه التمديدات ، قالت الأحزاب السياسية ، على البرلمان أن يتفحص بدقة مشاريع القوانين وأن "يفضح مطالب المصالح الخاصة أو الفردية أو الجماعية" التي تعمل عليها "الأحزاب السياسية مثل حشد مؤتمر وطني يجمع كل الصوماليين لتصحيح المشاكل".

انتخابات رئاسية

وأحاطت أحزاب المعارضة أيضا بصيغة انتخاب الرئيس على النحو المنصوص عليه في مشروع القانون، وفقًا للمادة 12 من مشروع قانون الانتخابات ، يُعتبر المرشح الذي يحصل على أغلبية الأصوات (50 + 1) رئيسًا. ومع ذلك ، إذا لم يدير أي مرشح حزب عتبة 50 + 1 ، فيمكن للأحزاب توحيد قواها ثم تشكيل حكومة ائتلافية بعد الموافقة على مرشح مشترك.

لكن الأطراف لاحظت أن المادة تنتهك المادة 89 من الدستور المؤقت الذي ينص على عتبة أغلبية الثلثين لإعلان واحد رئيسا.

كما أعربت الأحزاب السياسية عن خيبة أملها من فشل الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية في التوصل إلى أي اتفاقات خلال محادثات غاروي الأسبوع الماضي.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري الإسباني
ريال مدريد
0
x
انتهت
2
ريال بيتيس
إيبار
2
x
انتهت
2
برشلونة
الدوري الايطالي
اي سي ميلان
2
x
انتهت
0
فروزينوني
يوفينتوس
1
x
انتهت
1
أتالانتا
نابولي
4
x
انتهت
1
انترميلان
بطولة الكونفدرالية الإفريقية
نهضة بركان المغربي
-
x
23:59
-
الزمالك المصري