ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الصين تبهر العالم بطائرة تفوق سرعة الصوت بـ5 أضعاف

الخميس 25/أبريل/2019 - 10:37 ص
الصين تبهر العالم بطائرة تفوق سرعة الصوت بـ5 أضعاف
اليمن العربي
 
لأول مرة في العالم، اختبرت جامعة صينية طائرة تفوق سرعة الصوت في قلب صحراء جوبي-إحدى أكبر الصحاري الموجودة في القارة الآسيويّة، يوم الثلاثاء. 


ويمكن للطائرة أن تسافر أسرع من 5 أضعاف سرعة الصوت، ما يجعل حتى أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تطوراً عديمة الفائدة.  


وبحسب ما ذكرته شبكة أخبار "جوان تشا" الصينية، أصبحت جامعة شيامن الصينية، أول جامعة في العالم تقوم ببناء وتطوير طائرة تفوق سرعة الصوت أطلق عليها اسم "Jiageng-1" .


وقال تشو تشنغ شيانغ، الأستاذ المساعد في كلية هندسة الفضاء الجوي بالجامعة وعضو فريق المشروع: إنه خلال الاختبار، نجحت " Jiageng-1" في التجول في جميع أنحاء الغلاف الجوي، مع ارتفاع طيران أقصى وصل إلى 26.2 كم، من ثم هبطت في موقع الهبوط المحدد.


وبحسب تشو، تعد Jiageng No.1 نوعا جديدا من الصواريخ المُجنحة القابلة لإعادة الاستخدام، ويبلغ طولها الإجمالي 8.7 أمتار، في حين يبلغ طول جناحيها 2.5 متر ويصل وزنها عند الإقلاع إلى 3700 كيلوجرام.


وعلى عكس الطائرات فائقة السرعة الأخرى، تتميز "Jiageng-1"، ببعض المزايا المثيرة للاهتمام، حيث يمكن للطائر أن تنتقل من السرعات الأسرع من الصوت إلى سرعات تفوق سرعة الصوت بشكل أكثر سلاسة، كما يمكن لها الارتفاع والسفر إلى نطاق أبعد باستخدام وقود أقل.


وسميت الطائرة الفائقة باسم تشن جياجنج، رجل الأعمال المعروف، الذي أسس الجامعة في شيامن بمقاطعة فوجيان، في عام 1921.


وابتكر فريق جامعة شيامن التصميم في عام 2008 تقريبا، ما أثار اهتمام الباحثين حول العالم، وبعد الانتهاء من جميع حسابات الكمبيوتر المطلوبة، أخذ الفريق نموذجا مصغرا إلى أوروبا، وناقش التصميم مع العلماء هناك وأجرى بعض اختبارات المحاكاة في أحد أنفاق الرياح الأكثر تقدماً في العالم.


وقال تشو إن الولايات المتحدة تشعر بالانزعاج للتقدم السريع لبرامج الأسلحة الصينية التي تفوق سرعتها الصوت، وقد حاولت تقييد وصول العلماء الصينيين إلى الباحثين الغربيين، لكن الدول الأوروبية مثل ألمانيا أبقت أبوابها مفتوحة.


وعلى الرغم من أن التكنولوجيا التي تفوق سرعتها سرعة الصوت مخصصة للاستخدام العسكري وهناك العديد من القيود على التبادلات بين العلماء الأوروبيين والصينيين، قال تشو إنهم يعتقدون أن "التعاون سيستمر".


وقال تشن يونج، أستاذ مساعد في قسم الفيزياء بجامعة شنغهاي جياو تونغ، إن اختبار جامعة شيامن كان حدثا مهما، حيث إن تطوير طائرة تفوق سرعة الصوت في إحدى الجامعات أمر صعب للغاية، خاصة عندما يتعلق الأمر بمرحلة نقل التجربة من المختبر إلى السماء.


وتخطط جامعة شيامن لبناء طائرة تفوق سرعة الصوت قادرة على الوصول إلى أي مكان على هذا الكوكب في غضون ساعتين، على الرغم من أن الفريق قال إن هذا كان هدفا بعيد المنال.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري الإسباني
ريال مدريد
-
x
12:00
-
ريال بيتيس
إيبار
-
x
16:15
-
برشلونة
الدوري الايطالي
اي سي ميلان
-
x
18:00
-
فروزينوني
يوفينتوس
-
x
20:30
-
أتالانتا
نابولي
-
x
20:30
-
انترميلان
بطولة الكونفدرالية الإفريقية
نهضة بركان المغربي
-
x
23:59
-
الزمالك المصري