ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

البحسني يفتتح مشروع مجسّم النصب التذكاري ويؤكد: سيظل مزارا لنا

الخميس 25/أبريل/2019 - 10:29 ص
البحسني يفتتح مشروع مجسّم النصب التذكاري ويؤكد: سيظل مزارا لنا
اليمن العربي ـ متابعات
 
افتتح محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني اليوم مشروع النصب التذكاري وساحة شهداء حضرموت بساحة العروض بالمكلا ضمن احتفالات المحافظة بالذكرى الثالثة لتحرير ساحل حضرموت .

 وطبقا لمصادر رسمية، جاء تشييد هذا المشروع عرفاناً بتضحيات شهداء حضرموت المنتسبين للنخبة الحضرمية بالمنطقة العسكرية الثانية وللمؤسسة الأمنية الذين استشهدوا من أجل التحرير ، وتتصدّر النصب التذكاري عبارة تؤكد الوفاء للشهداء : "استقرارنا  ثمرة دماؤكم" .

وخلال الافتتاح استعرض المحافظ الحرس العسكري الذي ارتص بشموخ على  طول  ساحة النصب التذكاري ، وقام يرافقه وكيل أول حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش ، بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول لشهداء النخبة الحضرمية والأمن وقراءة الفاتحة والوقوف وقفة حداد ترحّماً على أرواحهم الطاهرة.

وذكر محافظ حضرموت في كلمة له في الحفل الذي أقيم بالمناسبة بساحة النصب التذكاري ، أن  الاحتفال بذكرى تحرير المكلا ومديريات ساحل حضرموت في الـ 24 من إبريل يحمل بكل مظاهر الاعتزاز والإكبار ، دلالات لملحمة التحرير من أجل الحرية والاستقلال وبسط الأمن والاستقرار على تراب حضرموت ، كما أنها مناسبة عظيمة ستظل راسخة في الذاكرة التاريخية الوطنية، واستحضار الناشئة والأجيال الجديدة لدلالاتها ولمعانيها العميقة وأبعادها الوطنية التي جسّدت تضحيات قوات النخبة الحضرمية بالمنطقة العسكرية الثانية  وقوة التحام أبناء حضرموت دفاعاً عن الحرية .

وأضاف المحافظ : "اننا نقف في هذا اليوم المجيد الذي نقيمه تخليداً لأرواح شهداء حضرموت  بمناسبة الذكرى الثالثة للتحرير  24/إبريل 2019 لنفتتح   مجسم النصب التذكاري لشهداء أبناء محافظة حضرموت الذين ضحوا بأرواحهم فداءً لتربة حضرموت ومن أجل أن تعيش حضرموت شامخة أبية" .

وتابع "اننا بذلك نخلد هؤلاء الشهداء الذين أسهموا في صناعة مجد المحافظة ووضعوا أسس أمنها واستقرارها مخلفين ورائهم ذكرى للأجيال بأن حضرموت قد استحقت منا أن نستشهد من أجلها لأن لا تكون بؤرة لتلك العصابات الإرهابية التي أرادت أن تحول حضرموت إلى وكر لها ومركز انطلاق لعملياتها الإرهابية" .

وقال المحافظ البحسني : "ان انشاء هذا الصرح يعبر عن وفاءنا وتخليدنا لذكرى استشهاد أبناءنا وإخواننا وآبائنا .. ليظلوا دوماً خالدين في ذاكرتنا وذاكرة الوطن ، وتكمن أهميته في كونه يمثل رمزية وقيمة روحية لشباب وهب حياته من أجل انتصار حضرموت ومن أجل أن نعيش في أمن واستقرار" .

وأردف المحافظ: "هذا النصب سيظل مزاراً لنا جميعاً ليذكرنا بأولئك الأبطال وبأدوارهم البطولية الرائعة ونيلهم شرف الشهادة في نصرة الحق وطهارة تربة حضرموت .. ولكل من يزور المحافظة من داخل الوطن وخارجه" .

واكد المحافظ ان هذا الصرح سيظل  مصدر فخر واعتزاز لنا وللأجيال القادمة وتعبيراً صادقاً على مكانة شهدائنا ورمزاً وعنواناً على جسامة تضحيات أبناء حضرموت وشاهداً على أن حضرموت ستظل معطاة بأهدافها وبمبادئها ووطنيتها وإسهاماتها في مختلف المراحل والمنعطفات ، وإننا في هذه المناسبة العظيمة نجدد العهد لشهدائنا الأبطال بأننا ماضون على نهجهم لن نحيد أو نميل قيد أنمله عن المبادئ والأهداف التي قدموا أرواحهم رخيصة من أجلها".

فيما أوضح مهندس المشروع المهندس سامي العمودي بأن فكرة تصميم مشروع النصب التذكاري لشهداء حضرموت تتلخص في مجسّم حصن بشكل تجريدي منحوت يتوسّطه جندي حاملاً سلاحه حيث تم تشكيل الجندي بعمودين متكئ كلاً منهما على الآخر يشد بعضهما بعضا ليجسدا وحدة حضرموت، أحدهما تم اكساؤه بلون العمارة الطينية والآخر بلون العمارة البيضاء في دلالة تجمع ما بين الوادي والساحل، ويظهران قوة النصر الذي يحتضن ذلك الجندي ، ويراهما الناظر من الواجهتين الأمامية والخلفية كنافذة أمل يطل من خلالها الجندي ويحرسه عبرها بعينيه الساهرتين على أمن الوطن، وتم إضفاء طابع العمارة الطينية لهما وإضافة عنصر جمالي مضئ بشكل بعض النقوش التي استخدمت في عمارة حضرموت قديماً وتم اضفاء على الضريح لون أسود للدلالة على الحزن والفقد .

وأعربت كلمة أسر وأبناء وذوي الشهداء ، التي ألقاها الملازم ثاني عبداللطيف باسرور عن خالص العرفان والشكر لمحافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني لاهتمامه بأسر الشهداء وتشييد هذا النصب التذكاري عرفاناً بتضحيات الشهداء ولتظل تضحياتهم شاهدة للعيان جيلاً بعد جيل .

عقب ذلك طاف المحافظ بأجنحة معرض الصور والرسومات والفن التشكيلي والمشغولات اليدوية الذي يقام بساحة النصب التذكاري والذي يجسّد بالصورة والرسم منجز التحرير وتضحيات شهداء حضرموت.
البحسني يفتتح مشروع مجسّم النصب التذكاري ويؤكد: سيظل مزارا لنا
البحسني يفتتح مشروع مجسّم النصب التذكاري ويؤكد: سيظل مزارا لنا
البحسني يفتتح مشروع مجسّم النصب التذكاري ويؤكد: سيظل مزارا لنا
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
عفوا لا يوجد مباريات