ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

فرنسا تمنح وسام "فارس الفنون" لمخرج مسرحي مصري

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 11:50 ص
فرنسا تمنح وسام فارس الفنون لمخرج مسرحي مصري
متابعات_ اليمن العربي
 
حصل المخرج والكاتب المسرحي المصري أحمد العطار، على وسام "فارس في الفنون والآداب" من قِبل وزارة الثقافة الفرنسية، الأحد ١٤ أبريل/نيسان الجاري، وفقا للعين الإخبارية.

وأعرب ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة عن سعادته بتكريم العطار واصفـًا إياه بـ"رجل المسرح".

وقال العطار، الحائز على الوسام: "كان المسرح بيتي منذ كنتُ في الـ18، عندما دخلت مسرح الجامعة الأمريكية، لقد أنقذني المسرح من أحلك اللحظات في حياتي ومنحني إحساسـًا بالهوية عندما كنتُ أشعر بالتيه، لقد علمني المسرح التواضع والاحترام والنزاهة، لقد منحتُ المسرح حياتي، وفي المقابل منحني هو قدراً من الخلود".

 وُلد العطار عام ١٩٦٩ بمدينة القاهرة، وحصل على تعليمه المدرسي في مدرسة الفرير بحي الظاهر، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في القاهرة عام ١٩٩٢ وحصل على درجة البكالوريوس في المسرح ثم ماجستير في الإدارة الثقافية والفنون من جامعة السوربون عام ٢٠٠١، كما حصل على منحة Chevening للاشتراك في برنامج المديرين الثقافيين من خلال برنامج Clore Leadership Program عام ٢٠٠٩ بإنجلترا، ثم برنامج National Arts Strategies للمديرين الثقافيين عام ٢٠١٤-٢٠١٥ بالولايات المتحدة الأمريكية. 

والعطار هو المؤسس والمدير الفني لشركة المشرق للإنتاج، وفرقة المعبد المسرحية المستقلة، ومهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) وهو أكبر مهرجان دولي سنوي متعدد الفنون في مصر.

كذلك أسس الملتقى العربي للفنون المعاصرة، وهو مشروع يساعد على إنتاج وتسويق الفنون الأدائية العربية في مختلف أنحاء العالم.

وقد عُرضت أعمال العطار المسرحية في مصر ولبنان والأردن والسويد والبرتغال وألمانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وسويسرا ولوكسمبورج وكرواتيا والجبل الأسود والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وسنغافورة وهونج كونج وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

يُذكر أن هذا الوسام -برتبه المختلفة- يُمنح للفنانين والأدباء الذين يسهمون في إثراء المشهد الثقافي والفني حول العالم، وظهرت هذه الجائزة لأول مرة عام ١٩٥٧ بمبادرة من وزير الثقافة الفرنسي.

على المستوى العالمي، تقلد هذا الوسام أسماء لامعة في مجال الفنون والآداب مثل الممثل الأمريكي جورج كلوني، والمطربة الأمريكية تينا تيرنر، والممثلة الأمريكية أوما ثورمان، والممثل الهندي أميتاب تشان، والكاتبة الفرنسية إيمانويل برنهايم، والمخرجة والكاتبة المسرحية الفرنسية ليتسيا دوش، والكاتب المسرحي البريطاني ديفيد برادبي. 

أما في مصر فقد حصل على الوسام أسماء كبيرة من بينها الأديب الراحل نجيب محفوظ، والروائي والصحفي جمال الغيطاني، والأديب علاء الأسواني، والموسيقار هشام جبر، ويُعتبر العطار أول مصري يحصل على هذا الوسام في مجال المسرح.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
دوري أبطال آسيا
لوكوموتيف
1
x
انتهت
1
الاتحاد
الوحدة
4
x
انتهت
3
الريان
الاهلي
2
x
انتهت
1
بيرسبوليس
السد
2
x
انتهت
1
باختاكور
الدوري الايطالي
نابولي
1
x
انتهت
2
أتلانتا
الدوري الإنجليزي
تشيلسي
2
x
انتهت
2
بيرنلي