ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

ما لاتعرفة عن كاتدرائية نوتردام "تقرير"

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 12:21 ص
ما لاتعرفة عن كاتدرائية نوتردام تقرير
محمد على
 

تعتبر كاتدرائية نوتردام، ومعناها (العذراء)، هي الكنيسة الرئيسية في فرنسا، وإحدى أقدم كنائسها والكنائس الأوروبية عموماً،و تقع في قلب باريس التاريخي، وبنيت في عام 1163م وتعد مقصداً هاماً للسياح حيث تستقطب سنوياً نحو 13 مليون زائر.

 

 

تقع " نوتردام " في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة على نهر السين أي في قلب باريس، يمثل المبنى تحفة الفن والعمارة القوطية الذي ساد القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر، ويعد من المعالم التاريخية في فرنسا ومثالا على الأسلوب القوطي الذي عرف باسم (ايل دوزانس)، وجاء ذكرها كمكان رئيسيا لكثير من الاداث التاريخية  ويعود تاريخ إنشاء المبنى إلى العصور الوسطى.

وتعتبر كنيسة نوتردام من المباني الأولى في العالم التي إستخدمَت الدواعم الطائرة، المبنى لم يصمم بالأصل ليضم الدواعم الطائرة الموجودة حول الممر وصحن الكنيسة ولكن تمت إضافتها بعد أن بدأ البناء، فقام المهندسون المعماريون ببناء الدعائم في الكاتدرائية حول الجدران الخارجية، واستمر النمط كإضافات لاحقة. مساحة السطح الكلية m² 5,500 (م² 4,800 مساحة السطح الداخلي ).

 

ووضعت العديد من التماثيل معدة بصورة فردية صغيرة نحو الخارج كدعم للعمود ويتدفق منها المياه، ومن بين هذه التماثيل "الجرغول" الشهيرة، المصممة لمياه الأمطار، والتركيبات.

 

و كانت التماثيل بالأصل ملونة كما كان معظمها في الخارج. لكن الطلاء تقشر فيما بعد مع الوقت. استكملت الكاتدرائية قبل عام 1345. يوجد في الكاتدرائية مكان ضيق للتسلق مكون من 387 درجة حيث تظهر في الجزء العلوي بشكل حلزوني، على طول التسلق يمكن رؤية التماثيل والأجراس الأكثر شهرة في أرباع مغلقة، فضلا عن الرؤية المذهلة لمدينة باريس عند الوصول إلى الأعلى.

 

 

ويجري في الكاتدرائية المراسم الكنسية الرسمية، وكانت مسرحاً تاريخياً لأهم الأحداث كالدعوة إلى الحملة الصليبية الثالثة عام 1185م، وحفل تتويج إمبراطور فرنسا الشهير نابليون الأول عام 1804.

 

وتشكل الأبراج الواجهة الرئيسية من الكاتدرائية، ويوجد 422 درجة للوصول للغرفة العلوية من البرج الشمالي الذي انهار اليوم في الحريق.

 

كما أن "الجرس العظيم" الذي يدعى عيمانوئيل وهو الوحيد ألذي بَقي بعد اختفاء باقي الأجراس خلال الثورة الفرنسية فهو الأكبر في أوروبا ويصل وزنه إلى 13 طن، ويعمل على شده 16 رجلاً، حتى تم استبدال الرجال بمحرك كهربائي عام 1938م، ويتم قرعه 10 مرات في العام خلال المناسبات المسيحية المختلفة.جدير بالذكر ان بناء كاتدرائية نوتردام استغرق  ما يقارب من 100 عام.


تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
عفوا لا يوجد مباريات