ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

شاهد فيديو.. انهيار برج كاتدرائية نوتردام التاريخي في باريس

الإثنين 15/أبريل/2019 - 08:45 م
شاهد فيديو.. انهيار برج كاتدرائية نوتردام التاريخي في باريس
اليمن العربي - متابعات
 
شهدت العاصمة الفرنسية باريس اندلاع حريق، مساء الاثنين، في كاتدرائية نوتردام التاريخية الشهيرة . 

وبحسب وسائل إعلام متعددة  فإن الحريق يرجح أنه مرتبط بأعمال الترميم التي تجري داخل الكنسية التي تعتبر إحدى أعرق كنائس أوروبا.

من جانبه قال رئيس بلدية باريس: إن "الحريق الذي شبّ في كاتدرائية نوتردام رهيب"، كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن الرئيس إيمانيول ماكرون ألغى خطاباً موجهاً للفرنسيين بسبب الحريق.


وقال ماكرون في تغريدة له: "أنا حزين جدا الليلة لرؤية هذا الجزء من قلوبنا يحترق".



وقامت السلطات بإخلاء الوسط التاريخي لباريس بعد الحريق، كما تحاول قوات الدفاع المدني إنقاذ اللوحات من داخل الكاتدرائية، بدوره فتح مكتب المدعي العام الباريسي تحقيقاً بالحريق.

وفي أول رد فعل دولي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له: "من المؤسف مشاهدة الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في باريس".

كما قالت الخارجية الألمانية إن "حريق كاتدرائية نوتردام في باريس أصابنا في الصميم"، فيما اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن "كاتدرائية نوتردام تشكل رمزا لفرنسا وجزءاً من ثقافتنا الأوروبية".

بدورها قالت الخارجية البريطانية: "نقف بحزن مع باريس بسبب الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام".

ماذا تعرف عنها؟
وكاتدرائية نوتردام، ومعناها (العذراء)، هي الكنيسة الرئيسية في فرنسا، وإحدى أقدم كنائسها والكنائس الأوروبية عموماً، تلقع في قلب باريس التاريخي، وبنيت في العام 1163م وتعد مقصداً هاماً للسياح حيث تستقطب سنوياً نحو 13 مليون زائر.

ويجري في الكاتدرائية المراسم الكنسية الرسمية، وكانت مسرحاً تاريخياً لأهم الأحداث كالدعوة إلى الحملة الصليبية الثالثة عام 1185م، وحفل تتويج إمبراطور فرنسا الشهير نابليون الأول عام 1804.

وتشكل الأبراج الواجهة الرئيسية من الكاتدرائية، ويوجد 422 درجة للوصول للغرفة العلوية من البرج الشمالي الذي انهار اليوم في الحريق.

كما أن "الجرس العظيم" الذي يدعى عيمانوئيل وهو الوحيد ألذي بَقي بعد إختفاء باقي ألأجراس خلال الثورة الفرنسية فهو الأكبر في أوروبا ويصل وزنه إلى 13 طن، ويعمل على شده 16 رجلاً، حتى تم استبدال الرجال بمحرك كهربائي عام 1938م، ويتم قرعه 10 مرات في العام خلال المناسبات المسيحية المختلفة.


تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
عفوا لا يوجد مباريات