ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

غريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن ويرفض مرة أخرى تسمية المعرقل لإتفاق السويد

الإثنين 15/أبريل/2019 - 04:37 م
غريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن ويرفض مرة أخرى تسمية المعرقل لإتفاق السويد
اليمن العربي - رصد خاص
 
قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إحاطته إلى إجتماع مجلس الأمن الدولي، بشأن اليمن وذلك عبر شاشة تلفزيونية من مكتبه في العاصمة الأردنية عمان .

ورفض غريفيث في إحاطته تسمية الطرف المعرقل لتنفيذ بنود إتفاق السويد، لكنه قال أن الحرب في لا تظهر اي علامات على الانحسار .. لافتاً إلى أن هذا يعني انه يجب التركيز على التوصل إلى حل سياسي لهذا الصراع.

وأضاف "ونحن جميعا بحاجه إلى ان نشهد تقدما ملموسا في الحديدة قبل ان ننتقل إلى التركيز علي الحل السياسي" .. مرحباً ببدء الحكومة الشرعية بصرف رواتب القطاع العام في الحديدة ووالمعاشات التقاعدية في جميع الانحاء اليمن .

وأستطرد "ولكن يجب اتخاذ مزيد من الإجراءات لخفض الأسعار وضمان توافر السلع الاساسية" .. لافتاً إلى أن الحالة الاقتصادية لاتزال هشه للغاية، وان السفن التجارية تواجه صعوبات في الحديدة دون التحدث عن الجهة المعرقلة لدخولها .

وأشار إلى أن التطورات الإيجابية في الحديدة قد أظهرت أن ما يمكن تحقيقه من خلال الحوار والحلول التوفيقية .. معرباً عن أمله ان تعترف الأطراف بذلك وان تبني عليه. 

وقال "ومنذ دخول وقف إطلاق النار حيز النفاذ ، انخفضت مستويات العنف انخفاضا كبيرا، وانخفضت الخسائر في صفوف المدنيين وهناك تقارير تفيد بان الناس بداوا في العودة إلى ديارهم" .

وأشار إلى أن الطرفين قبلا بخطه أعاده التوزيع التفصيلية للمرحلة الاولى في الحديدة .. معرباً عن أمتنانه للطرفين على المشاركة البناءة التي سمحت لنا بالوصول إلى هذه النقطة. 

وأضاف "وعندما تحدث عمليات أعاده التوزيع هذه ، فانها ستكون أول انسحاب طوعي للقوي في هذا الصراع الطويل" .. لافتاً إلى أنه سيتحرك الآن بكل سرعة نحو حل المسائل النهائية المعلقة المتصلة بالمرحلة الثانية من عمليات نقل الوظائف ووضع قوات الأمن المحلية. 

وتحدث عن نشاط رئيس لجنة المراقبين الأممية، الجنرال مايكل لوليسغارد بقوله أنه يعمل دون توقف لضمان التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بشان الخطط التنفيذية لأعاده توزيع الوظائف في الحديدة تمشيا مع ما اتفق عليه في كانون الأول/ديسمبر في السويد.

وأكد أن سعيه لتحقيق السلام يقاس بالأرواح وسبل الرزق التي تضيع يوميا .. لافتاً إلى ان هذا يفسر المثابرة في التخطيط والتامل والدفع من أجل بدء المشاورات المفضية إلى الحل السياسي.

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
دوري أبطال آسيا
لوكوموتيف
-
x
4:00
-
الاتحاد
الوحدة
-
x
6:20
-
الريان
الاهلي
-
x
6:30
-
بيرسبوليس
السد
-
x
7:00
-
باختاكور
الدوري الايطالي
نابولي
-
x
8:00
-
أتلانتا
الدوري الإنجليزي
تشيلسي
-
x
10:00
-
بيرنلي