ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

"الشارقة القرائي للطفل" يرحل بِزواره إلى طريق الحرير وأعماق البحار

الأحد 14/أبريل/2019 - 01:52 م
الشارقة القرائي للطفل يرحل بِزواره إلى طريق الحرير وأعماق البحار
متابعات_ اليمن العربي
 
يستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب بالإمارات في دورته الـ11، معرضين جديدين، الأول بعنوان "طريق الحرير"، والثاني "رحلة إلى الأعماق"، وفقا للعين الإخبارية.

وتستهدف البادرة تعريف الأجيال الجديدة بالتاريخ الإنساني المليء بالكنوز والحضارات، والمساهمة في إثراء رصيدهم المعرفي حول الثقافات والحضارات التي شكّلت المنطقة وغيّرت العالم. 

ويقدّم معرض "طريق الحرير" الذي يُقام خلال فترة إقامة المهرجان من 17 حتى 27 أبريل/ نيسان الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، معارف جديدة ومبتكرة تعرّف زوّار المهرجان الصغار إلى واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ، ألا وهو طريق الحرير التاريخي الذي امتد من أقاصي الصين مروراً بمدن وإمبراطوريات منطقتيْ آسيا الوسطى والشرق الأوسط، حيث يشمل المعرض 16 فعالية متنوعة ثرية بالمعلومات.

ويروي المعرض حكاية العصر الذهبي الاستثنائي لطريق الحرير، والأثر الذي أحدثه بالعالم على مدى القرون الماضية، في إعادة تجسيد الزمن القديم، بِتجربة مثالية تنقل الزوار إلى أربع مدن عريقة، تتميّز  بنماذج تصويرية لحجم تلك المدن الطبيعي، وتبرز التحف والمشغولات الفنية والقطع الأثرية التي تعود إلى ذلك الزمن، مع إتاحة الفرصة لممارسة أنشطة تفاعلية تعزز التجربة وتعمّقها.

ويسلط معرض "رحلة إلى الأعماق" الضوء على عوالم مغامرات الكابتن "نيمو" في أعماق البحار وسر غواصته الشهيرة "نوتيلوس"، والعالم الأسطوري الذي كان يعيش فيه.

وهي مغامرات بحرية مستوحاة من الرواية الكلاسيكية "20 ألف فرسخ تحت الماء" للمؤلف الفرنسي جول فيرن، والتي نُشرت عام 1870. 

ويتطرق المعرض إلى وصف الغواصة التي توجد وسط هذا العالم الخيالي، والتي يستطيع الأطفال الدخول إليها وعيش تجربة ركوبها ورحلاتها، كما يمكن لهم استخدام مفاتيح التحكم في غرفة القيادة، والمناظير والأسرّة، فضلاً عن استكشاف خزانة الكابتن "نيمو" المليئة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة.

ويشارك في الدورة الجديدة من المهرجان 134 ناشراً من 17 دولة عربية وعالمية، إلى جانب استضافة 186 ضيفاً من 56 دولة عربية وأجنبية يقدّمون 2129 فعالية متنوعة، ضمن برامج وأنشطة تربوية شاملة باللغتين العربية والإنجليزية.

ويشهد الحدث تنظيم 863 فعالية متنوعة للطفل، يُطلِقها 49 ضيفاً من 21 دولة عربية، إضافةً إلى تخصيص برنامج ثقافي شامل يشارك فيه 76 ضيفاً من 26 دولة، ويقودون 50 فعالية وورشة باللغتين العربية والإنجليزية.

كما ينظم معرض رسومات كتب الطفل الذي يستضيفه المهرجان سنوياً 16 فعالية فنية يقدّمها 16 ضيفاً من 55 دولة عربية وأجنبية.

ويعتبر مهرجان الشارقة القرائي للطفل من أهم الفعاليات الثقافية والمعرفية الموجهة للأطفال واليافعين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إذ تجاوز دوره من كونه معرضَ كتابٍ إلى حدث متكامل، يسهم في إثراء معارف الزوار بالعلوم والآداب النافعة، بمشاركة نخبة من المؤسسات والجمعيات والمراكز المتخصّصة.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
دوري أبطال آسيا
لوكوموتيف
1
x
انتهت
1
الاتحاد
الوحدة
4
x
انتهت
3
الريان
الاهلي
2
x
انتهت
1
بيرسبوليس
السد
2
x
انتهت
1
باختاكور
الدوري الايطالي
نابولي
1
x
انتهت
2
أتلانتا
الدوري الإنجليزي
تشيلسي
2
x
انتهت
2
بيرنلي