ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

مقتل رجل مالطي في الصومال

السبت 16/مارس/2019 - 10:11 ص
مقتل رجل مالطي في الصومال
حسن محمد أويس
 
وصف الرئيس التنفيذي ورئيس الشركة التي توظف رجلاً مالطيًا قُتل في الصومال الشهر الماضي الهجوم بأنه "إرهاب" وأعرب عن قلقه بشأن سلامة موظفي الشركة.

صرح سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية ورئيسها التنفيذي ، أن الشركة لا تزال "قلقة للغاية بشأن سلامة موظفينا" وتعمل على ضمان أمنهم ، وفقًا لتقرير نشرته وكالة أسوشيتيد برس.

وقال "لسوء الحظ ، ما حدث في بونتلاند هو الإرهاب". "هناك شيء نشعر بقلق شديد بشأنه ونتخذ تدابير للتأكد من عدم حدوث شيء لشعبنا."

قُتل بول فورموزا بالرصاص على أيدي جماعة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة يوم الإثنين 4 فبراير بينما كان يعمل لدى شركة ميناء مملوكة لحكومة دبي في منطقة بلاد بنط المتمتعة بحكم شبه ذاتي في البلاد.

حركة الشباب ، أو "الشباب" باللغة العربية ، هي جماعة إسلامية سنية متطرفة في الصومال ولدت من سنوات الفوضى في ذلك البلد بعد حربها الأهلية عام 1991. شنت الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة هجمات في جميع أنحاء الصومال وأوغندا وكينيا.

توسعت موانئ دبي العالمية بقوة في شرق إفريقيا ، حيث بدأت الحكومة الإماراتية في بناء قواعد عسكرية. لقد واجهت هذه المشاكل ، كما حدث في فبراير 2018 ، عندما سيطرت جيبوتي على مرفأها هناك. بعد مرور عام ، أطلق مسلحون من حركة الشباب النار على فورموزا وقتلوه ، قائلين إن الشركة الإماراتية "تحتل" المنطقة.

قالت موانئ دبي العالمية ، موانئ دبي العالمية ، يوم الخميس ، إن أرباحها ارتفعت بنسبة 10 في المائة لتصل إلى 1.29 مليار دولار العام الماضي على الرغم من التوترات التجارية في جميع أنحاء العالم ، مدعومة بشركة قد تحاول مرة أخرى الدخول إلى السوق الأمريكية بعد محاولة فاشلة قبل عقد من الزمان وأصبحت بمثابة حالة من الاضطراب السياسي.

صرح سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجموعة موانئ دبي العالمية ومديرها التنفيذي ، لوكالة أسوشيتيد برس بأن الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب كانت "مفتوحة للاستثمار". ورفض ، مع ذلك ، تقديم أي تفاصيل حول المشاريع التي ستواصل شركته المدعومة من الحكومة.

وقال "أعتقد أن موانئ دبي العالمية مختلفة عما كانت عليه موانئ دبي العالمية ، لأننا بدأنا للتو ولم يعرفنا أحد والآن يعرفوننا".

"ما يمنعنا من الذهاب إلى أمريكا هو إيجاد فرصة جيدة حقًا. إذا وجدنا فرصة جيدة ، فسنذهب".

سجلت موانئ دبي العالمية إيرادات بلغت 5.6 مليار دولار في العام الماضي ، بزيادة عن 4.7 مليار دولار في العام السابق. وهذا يمثل زيادة بنسبة 19.8 في المئة لمشغل الميناء.

وأرجعت نمو إيراداتها إلى عمليات الاستحواذ مثل شركات الأحواض الجافة العالمية ومقرها دبي ومنطقة مدينة دبي البحرية بالقرب من خور دبي.

وقالت إنها تخطط لنفقات رأسمالية تصل إلى 1.4 مليار دولار في عام 2019 ، مع الاستثمارات المخطط لها في الإمارات والإكوادور ومصر والسنغال وأرض الصومال.

تدير موانئ دبي العالمية ، رابع أكبر مشغل للموانئ في العالم ، عملياتها في جميع أنحاء العالم من أقصى شرق بريسبان ، أستراليا إلى أقصى الغرب مثل برينس روبرت ، كندا.

نفى سليم أي مخاوف من أن سياسات حمائية ترامب يمكن أن تضر موانئ دبي العالمية ، التي تدعمها حكومة دبي.

 ومع ذلك ، أثارت جهودهم لدخول الولايات المتحدة وإدارة الموانئ الرئيسية هناك في عام 2006 انتقادات بشأن المخاوف الأمنية بشأن سيطرة حكومة أجنبية على الموانئ الأمريكية.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
دوري أبطال آسيا
ج. إيفرجراند
-
x
12:00
-
دايجو
جيونجنام
-
x
12:00
-
دارول تاكزيم
ميلبورن فيكتوري
-
x
12:00
-
سانفريس هيروشيما
كاشيما انتلرز
-
x
12:00
-
شاندونج ليونينج