ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

تقرير.. الرئيس الصومالي يهدر الأموال العامة على رحلات غير ضرورية إلى الخارج

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 11:28 ص
تقرير.. الرئيس الصومالي يهدر الأموال العامة على رحلات غير ضرورية إلى الخارج
حسن محمد أويس
 
الرئيس الصومالي في وضع حرج للقيام بزيارات أجنبية متكررة على الرغم من انتقاده السابق لسلفه.

وانتقد الرئيس محمد عبد الله فارماجو بشدة سلفه حسن شيخ محمود لأنه "غاب عن البلاد".

وفي شريط فيديو تم نشره على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي ، ينظر إلى الرئيس فارماجو وهو ينتقد سلفه بسبب ما أسماه "إهدار الأموال العامة على رحلات غير ضرورية إلى الخارج".

في الأسبوعين الأخيرين وحدهما ، قام الرئيس فارماجو برحلات إلى بوروندي وجيبوتي وقطرـ يقول منتقدوه إن زياراته العديدة تكلف مبالغ ضخمة من المال.

يصاحب الرئيس عادة مساعدون أمنيون وشخصيون ومسؤولون حكوميون مع شركة طيران خاصة مستأجرة خلال الرحلة بأكملها. تقدر تكلفة مثل هذه الرحلات بمئات الآلاف من الدولارات ، وهو مبلغ ضخم للغاية بالنسبة لدولة لا تكاد تحصل على فواتيرها من الإيرادات التي تجمعها.

وقال الرئيس فارماجو خلال محاولته لرئاسة الجمهورية في عام 2016: "يمكن القيام بمعظم هذه الرحلات من قبل وزير الشؤون الخارجية".

حاولت الشؤون الصومالية الوصول إلى مسؤولي اتصالات الرئيس للحصول على تعليق ، ولكن لم يكن أي منهم قادمًا وقت نشر هذه القصة.

كان الرئيس فارماجو الأسبوع الماضي في مدينة شام الشيخ المصرية للاجتماع مع الزعماء الأوروبيين والرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في رحلة مقررة من أميسوم إلى خارج البلاد بحلول شهر مايو من العام المقبل.

يقول محمد علي شكري ، المحلل السياسي في الصومال ، إن رحلات الرئيس العديدة هي ثقافة بين القادة الصوماليين تم تبنيهم قبل أي انتخابات.

وقال "إنها رحلات لصيد الأموال متخفية في معظمها كزيارات رسمية وليس هناك طريقة لحساب الأموال التي تم تلقيها نظرًا لعدم وجود آلية تنظيمية للأموال العامة في الصومال".

تستعد الصومال للانتخابات الرئاسية العام المقبل. عادة ما تكون الانتخابات شابتها عمليات ترقيع وشراء الناخبين.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
دوري أبطال آسيا
ج. إيفرجراند
-
x
12:00
-
دايجو
جيونجنام
-
x
12:00
-
دارول تاكزيم
ميلبورن فيكتوري
-
x
12:00
-
سانفريس هيروشيما
كاشيما انتلرز
-
x
12:00
-
شاندونج ليونينج