ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

رحيل عالم زبيد الشيخ سليمان الأهدل.. من هو؟

الخميس 07/مارس/2019 - 11:51 م
رحيل عالم زبيد الشيخ سليمان الأهدل.. من هو؟
اليمن العربي - عدن
 
ودع اليمن اليوم، الداعية البارز الشيخ سليمان الأهدل والذي يعد من أكبر العلماء في منطقة زبيد بمحافظة الحديدة.

وحسب بيان وزارة الأوقاف والإرشاد، فقد توفي عضو جمعية علماء اليمن الشيخ العلامة والداعية سليمان بن محمد بن عبدالوهاب الأهدل، الذي وافته المنية، اليوم الخميس، في مكة المكرمة، بعد عمر حافل بالعطاء لخدمة دينه ووطنه.

وحسب المراجع المتوفرة، ولد الشيخ في مدينة زبيد عام 1943م وفيها نشأ في أسرة مباركة متنقلا بين أربطتها العلمية، فدرس فيها شتى العلوم الشرعية واللغوية على جمع من علماء هذه المدينة المباركة كما درس على غيرهم، ومن أشهر شيوخه العلامة محمد بن سالم البيحاني، والفقيه أحمد بن داوود البطلح، ومحمد صديق البطاح.

وتأثر كثيرا بفكر العلامة المجدد محمد الغزالي، والعلامة أبي الأعلى المودودي، ومنح معادلة جامعية أهلته للالتحاق بالسلك التربوي، فعمل مدرسا ومديرا لعدد من مدارس مدينة زبيد ومعاهدها، وتولى إلى جانب ذلك الخطابة في عدد من مساجدها، إضافة إلى حلقاته العلمية التي كان يديرها في علوم شتى في عدد من مساجد المدينة.

وعُرف الشيخ الأهدل مصلحا اجتماعيا، وعند تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام عام 1982م كان من أبرز مؤسسيه، وانتخب عضوا في لجنته الدائمة، ثم عضوا في مجلس النواب، وبعد تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح انضم اليه وانتخب رئيسا للهيئة القضائية في هذا الحزب، وقد عُرف في مختلف هذه المناصب مدافعا عن الحق، محاربا للقبح كيفما كانت أشكاله ومسمّياته.

كما عُرف الشيخ الأهدل شاعرا وأديبا بارزا له مع الشعر والأدب صولات وجولات، وكانت قصائده تزين مختلف الفعاليات التي يحضرها، وله مساجلات ومطارحات شعرية مع عدد من شعراء اليمن، وقد ضمّن بعض ذلك ديوانه المطبوع (أغاريد تهامية ونفحات أهدلية) الذي صدر عن دار البشائر في الأردن عام 2005م، على أنَّ للشيخ الأهدل مئات القصائد التي تكفي لطباعة مجموعات شعرية أخرى لا تقل روعة وجمالا عما صدر في نفحاته وأغاريده.

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
ليبيا
-
x
8:00 KSA
-
جنوب افريقيا
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
ألمانيا
-
x
10:45 KSA
-
هولندا
قبرص
-
x
10:45 KSA
-
بلجيكا