ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

ماذا يعني اعتقال روبو للصومال والشباب؟

السبت 09/فبراير/2019 - 10:16 ص
ماذا يعني اعتقال روبو للصومال والشباب؟
حسن محمد أويس
 
أثار مختار روبو ، نائب قائد الشباب السابق ، أسئلة في الصومال حول ما يجب فعله بالمسلحين السابقين وإذا كان لديهم مستقبل في السياسة.

مع استمرار محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان وسط كثير من الفضول والانتقاد ، فإن الصومال تتعامل أيضاً مع مستنقع سياسي له تداعيات مماثلة في ملحمة مستمرة بدأت مع اعتقال مختار روبو أواخر العام الماضي.

روبو هو الناطق السابق باسم الشباب ونائب القائد ، الذي انشق إلى الحكومة في عام 2017. وفي عام 2018 ، قرر الترشح لرئاسة ولاية جنوب غرب الصومال ، قبل أن تقوم القوات الإثيوبية باعتقاله واقتياده إلى مقديشو.


في اجتماع عقد مؤخرا بين شيوخ العشائر في بيداوا ، جدد رئيس البرلمان محمد مرشد عبد الرحمن التزامه بضمان إطلاق سراح روبو.


وقال حسن شيخ علي ، كبير مستشاري الأمن القومي الأقدم لمكتب الرئيس: "الصومال خرج من سيناريو الدولة الفاشل". "لبضعة أيام ، كانت مسقط رأس مختار روبو مشتعلة وازداد اعتقاله من التوتر السياسي في جميع أنحاء البلاد".

وقالت الحكومة الفيدرالية الصومالية إن روبو انتهك الشروط التي اتفقت عليها معه بتهريب أسلحة مزعومة إلى بيدوا إلى مليشيات مسلحة.

وقد جادل آخرون بأن الاعتقال السياسي كان بمثابة اعتراض سياسي حيث ظهر روبو كمنافس جدي على المرشح المفضل للحكومة الفيدرالية في انتخابات ولاية جنوب غرب الولايات المتحدة ، الأمر الذي أثار تساؤلات حول سيادة القانون في الصومال.

وأدى الاعتقال أيضا إلى محادثات بين الصوماليين حول كيفية التعامل مع المسلحين السابقين الذين ينبذون العنف ولكنهم يحتفظون بطموحاتهم السياسية أو يبحثون عن أدوار في الحكومة. 

وقال عبد الملك أنور محلل السياسات في معهد هيجسي وهو مركز أبحاث غير حزبي يركز على الصومال "ينقسم التيار الرئيسي للمجتمع الصومالي حول هذه القضية."

“أيد غالبية الناس اعتقال روبو وتحديدًا ضحايا جمعية الشباب. وكان بعض الأشخاص ضد اعتقاله لأنهم رأوا أن الاعتقال هو إجراء سياسي أو أنهم اعتبروه فرصة ضائعة ، الأمر الذي قد يثبط الهاربين المحتملين الآخرين.

وكانت عدة دول مانحة غربية من بين أولئك الذين اعترضوا على الاعتقال ، إلى جانب هايسوم ، الذي أُعلن أنه شخص غير مرغوب به في الصومال بعد أن شكك في الأساس القانوني لاعتقال روبو.

لقد دافعت الدول الغربية عن وجهة نظر أكثر براغماتية ، تقضي بأن تنصف العدالة لصالح السلام. ويعتقدون أن الاستراتيجية التي تجمع بين العفو وبرامج التأهيل وبعض التنازلات قد تساعد على إنهاء تمرد الشباب.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
بتروجيت
1
x
انتهت
0
الانتاج الحربي
الدوري الاوروبي
أرسنال
-
x
19:55
-
باتي يوريسوف
نابولي
-
x
19:55
-
زيورخ
دينامو كييف
-
x
22:00
-
أولمبياكوس
تشيلسي
-
x
22:00
-
مالمو
بنفيكا
-
x
22:00
-
جالطا سراي
انترميلان
-
x
22:00
-
رابيد فيينا
الدوري السعودي
الحزم
1
x
انتهت
1
الاتفاق
الاتحاد
2
x
انتهت
0
الهلال