ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

كيف بدأ رئيس بعثة المراقبيين الأمميين الجديد عمله باليمن؟ (تقرير)

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 10:26 ص
كيف بدأ رئيس بعثة المراقبيين الأمميين الجديد عمله باليمن؟ (تقرير)
مايكل لوليسجارد
 


في الساعات الماضية، وصل الضابط الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسجارد إلى صنعاء؛ ليحل مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت، وذلك حسبما أفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية. 


وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق - الأسبوع الماضي - على تعيين لوليسجارد خلفا لكاميرت.
يشار إلى أنه استناداً إلى دبلوماسيين، كانت علاقات رئيس المراقبين كاميرت متوترة مع كل من الحوثيين ومبعوث الأمم المتحدة البريطاني مارتن جريفيثس.


يذكر أن الجنرال لوليسجارد كان رئيسًا للبعثة الأممية في مالي (مينوسما) بين عامي 2015 و2016، قبل أن يُصبح الممثل العسكري للدنمارك في حلف دول شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.


و عقد الرئيس الجديد لفريق الأمم المتحدة في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد، اجتماعاً مسائياً، الثلاثاء، بحضور ممثلي الحكومة الشرعية والحوثيين.


وقالت مصادر في اللجنة الثلاثية لإعادة الانتشار إن لوليسغارد باشر عملة مساء أمس على متن السفينة فوس أبولو، الراسية في البحر الأحمر، حيث التقى فريقي الحكومة الشرعية والانقلابين، بحضور رئيس فريق الأمم المتحدة السابق باتريك كاميرت.


ومن المقرر أن يعقد الرئيس الجديد لفريق المراقبين الدوليين، الأربعاء، أول اجتماع له مع أعضاء اللجنة المشتركة، في مهمة يرى كثيرون بأنها ستكون مليئة بالأشواك، على أمل أن ينجح في استكمال ما عجز عنه "كاميرت" فيما يتعلق بآلية تنفيذ الاتفاق وبالأخص تثبيت وقف إطلاق النار والانسحاب من الموانئ وإعادة انتشار القوات.


وتتعلق الاجتماعات بإعادة الانتشار وسحب القوات من مدينة الحديدة والموانئ، وكذلك المناطق الحساسة في أطراف المدينة.


وكانت المصادر أكدت أن 4 أيام من اللقاءات لم تفض إلى أي نتائج تتعلق بالجداول الزمنية لخطة إعادة الانتشار وانسحاب القوات.


ومنذ الإعلان عن اتفاق السويد في 13 ديسمبر الماضي عملت المليشيا الحوثية على إفشال الاتفاق عبر سلسلة من الخروقات ورفض الالتزام بتعهداتها، إلا أن الأمم المتحدة تعاملت بسلبية، مكتفية بتعليق خجول على ذلك بوصفه: "فرصة مهدرة لتحقيق السلام" دون ذكر الطرف الذي عرقل وأهدر الفرصة، وهو ما يثير كثيرا من الارتياب لدى الشارع اليمني حول حقيقة الدور الذي يضطلع به مبعوثها الخاص إلى اليمن وانحيازه السافر للمليشيات الإيرانية في كثير من المواقف.





تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
سموحة
-
x
15:00
-
المقاولون العرب
طلائع الجيش
-
x
17:30
-
الزمالك
الاهلي
-
x
20:00
-
الداخلية
دوري أبطال اوروبا
أتليتكو مدريد
-
x
22:00
-
يوفينتوس
شالكة
-
x
22:00
-
مانشستر سيتي
الدوري الاوروبي
إشبلية
-
x
19:00
-
لاتسيو
الدوري السعودي
الفتح
-
x
17:20
-
اهلي جدة