ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الوفد الحكومي بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة يصل سفينة أممية

الأحد 03/فبراير/2019 - 03:32 ص
 الوفد الحكومي بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة يصل سفينة أممية
اليمن العربي - عدن
 
أعلنت مصادر تابعة لقوات المقاومة الوطنية أن الوفد الحكومي في اللجنة الثلاثية لتنسيق إعادة الانتشار في مدينة ومحافظة الحديدة وصل مساء اليوم السبت 2 فبراير 2019، إلى متن سفينة تابعة للأمم المتحدة.

وووفقاً للمصادر، من المقرر أن تعقد اللجنة غداً بكامل أطرافها اجتماعاتها برئاسة رئيس فريق الرقابة الأممية الجنرال باتريك كاميرت في السفينة فوس ابولو الراسية في المياه الإقليمية ، حسب وكالة 2 ديسمبر، التابعة لقوات المقاومة الوطنية - حراس الجمهورية. 

ويأتي استئناف انعقاد اجتماعات اللجنة في إطار الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والوفد الحكومي لإنجاح اتفاق السويد وإيلاء الجانب الإنساني الأولوية القصوى في ظل عرقلة المليشيات الحوثية الإرهابية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أولى اجتماعات اللجنة الثلاثية بخصوص فتح الخط الواصل بين ميناء الحديدة وكيلو 16 لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية، فضلا عن رفض ممثليها في اللجنة حضور الاجتماعات التي انعقدت في مناطق سيطرة قوات المقاومة المشتركة داخل مدينة الحديدة.

وكانت لجنة اعادة الانتشار تشكلت بعد اتفاق السويد برئاسة الهولندي باتريك كاميرت الذي استهدفته الميليشيات الحوثية في 17 من الشهر الماضي وطالبت بتغييره. 
وينص اتفاق السويد على إعادة انتشار مشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وكذا الالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
وجاء في نص الاتفاق "إزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة"، وإنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة وتضم، على سبيل المثال لا الحصر، أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار". 
ويقدم رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي حول امتثال الأطراف لالتزاماتها بالاتفاق، وتشرف اللجنة على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة و على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
واعلن مجلس الامن الدولي تعيين الجنرال الدانماركي مايكل لوليسغارد بعد استقالة باتريك كاميرت والذي تعرض لاستهداف من قبل الحوثيين وشنوا عليه حملة اعلامية وطالبوا بتغييره ، كما نشأ خلافات بين كاميرت وبين المبعوث الاممي البريطاني المتهم بمجاملة الحوثيين مارتن غريفيث والذي اعلن قبل ايام انه التقى عبدالملك الحوثي زعيم الميليشيات وزعم بتجاوبها مع نشر المراقبين الدوليين رغم رفضها المستمر .

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري الأسباني
اشبيليه
-
x
19:30
-
رايو فاريكانو
خيتافي
-
x
21:30
-
ريال مدريد
الدوري المصري
ودي دجلة
-
x
17:00
-
الإسماعيلي
الأهلي
-
x
20:00
-
المصري