ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

سفير سابق: ننتظر رد الأمم المتحدة على استهداف الحوثي مطاحن البحر الأحمر

الثلاثاء 29/يناير/2019 - 10:21 م
سفير سابق: ننتظر رد الأمم المتحدة على استهداف الحوثي مطاحن البحر الأحمر
اليمن العربي - عدن
 
قال السفير اليمني الأسبق في سوريا عبدالوهاب طواف إن عرقلة ميليشيات الحوثي نقل معونات غذائية من مطاحن البحر الأحمر تتطلب اعلان موقف من الأمم المتحدة . 

وكتب طواف بتغريدة رصدها اليمن العربي على حسابه الشخصي اليوم: مليشيات الحوثي تعرقل نقل المواد الغذائية الموجودة في مطاحن البحر الأحمر(هي تحت سيطرة القوات الحكومية)إلى المواطنين. 

وأضاف أنه "تم اِستهداف الفريق الحكومي وفريق الأمم المتحدة بنيران الحوثي وهم في طريقهم إلى المطاحن صباح اليوم، بعلم وبصر غريفيث وباتريك. سننتظر ردة فعل الأمم المتحدة". 

وكان طواف أكد أن اتفاق السويد هو مقياس حقيقي لمصداقية مليشيات الحوثي والأمم المتحدة على حد سواء؛ فهو سيكشف نوايا مليشيات الحوثي تجاه السلام، ويمثل كذلك إختباراً حقيقياً لمقدرة الأمم المتحدة ونوايا الدول الدائمة العضوية تجاه أذرع إيران المسلحة في المنطقة العربية.

وكان الحوثي استهدف الاسبوع الماضي مخازن مطاحن البحر الأحمر في الحديدة وهو ما اكدته الامم المتحدة وتهربته من تسميته. 

وذكر بيان صادر عن منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، أن التقارير تشير إلى أن حريقاً في المطاحن الواقعة بالأجزاء الشرقية للحديدة ألحق أضراراً باثنتين من الصوامع. وقالت "يبدو أن الحريق نتيجة لإطلاق قذائف الهاون"، ولم تشر بصراحة إلى المسؤول عن الاستهداف.

وكشف البيان أن برنامج الأغذية العالمي يمتلك حالياً 51 ألف طن متري من القمح المخزن في مطاحن البحر الأحمر، وتكفي لإطعام 3.7 ملايين يمني لمدة شهر، لافتاً إلى عدم تمكن البرنامج من الوصول إلى المطاحن منذ سبتمبر/أيلول 2018 بسبب المعارك في الأجزاء الشرقية من مدينة الحديدة.


واعتبرت المنسقة الأممية غراندي أن "فقدان هذا القمح يأتي في وقت مروع"، إذ أن أكثر من 20 مليون يمني، أي ما يقرب من 70 بالمائة من مجمل السكان ، يعانون من الجوع.

وتابعت غراندي أن "الأوضاع في الیمن تفطر القلوب، فربع ملیون شخص أصبحوا في أوضاع كارثیة، یواجهون مجاعة وشیكة في حالة عدم حصولهم على المساعدات". وقالت إن "هذه هي المرة الأولى التي نرى فیها ظروفًا كهذه، فنحن بحاجة إلى هذا القمح".

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
غانا
-
x
17:30
-
جنوب افريقيا
كوت ديفوار
-
x
18:00
-
اوغندا
كوبا امريكا
البرازيل
3
x
انتهت
0
بوليفيا
فنزويلا
-
x
21:00
-
بيرو