ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

خبير ثقافي يكشف عن انقلاب إخواني ضد دارين بالمناهج الدراسية

السبت 12/يناير/2019 - 09:46 م
خبير ثقافي يكشف عن انقلاب إخواني ضد دارين بالمناهج الدراسية
صورة أرشيفية
اليمن العربي - عدن
 
كشف الخبير الثفافي والفكري علي المقري وهو روئي شهير عن انقلاب قاده الإخوان المسلمون في اليمن للإطاحة بنظرية داروين من المناهج الدراسية. 


وقال المقري في تغريدات رصدها اليمن العربي: هل تعلمون أن منهج التعليم في اليمن كان يعتمد في مادة الأحياء تدريس نظرية أصل الأنواع لداروين، قبل اكتساح جماعة الإخوان المسلمين، مدعومة من نظام صالح، لكل ما يخالف "شرعها" و"نظرتها للكون"؟ 


وأضاف أن الإخوان نعم، قاموا بأسلمة كل المناهج التعليمية، سواء في "المعاهد العلمية" أو في المدارس الحكومية.


وواصل المقري سرده في الجانب التعليمي قائلاً هناك عشرات الدراسات قام بها باحثون من مركز البحوث والتطوير التربوي في صنعاء، وغيرهم، تؤكد مدى التغير الكبير في مختلف الكتب المدرسية!". 


وأضاف أن "منها، أنه يتم احتساب القسمة في بعض المسائل الرياضية حسب "المواريث الشرعية".وهذا يعني أن تتحول مادة علمية كالرياضيات إلى وسيلة لنشر أيديولوجية". 


وقال المقري: هناك دراسات تشير إلى تغلغل هذا الخطاب إلى مواد العلوم والفيزا، حيث الحديث عن العالم والإنسان والكواكب مرتبطة بهذا الخطاب الذي يغفل المنجزات العلمية الحديثة.


وواصل المقري: كان الخطاب الحزبي الإسلامي، أيضاُ، هو السائد في مواد مثل القراءة والتاريخ والآداب والتربية الاجتماعية والوطنية... إلخ ناهيك عن المواد الدينية: قرآن (تفسير، تلاوة، حفظ، تجويد)، تربية إسلامية (الإيمان، الفقه، الحديث، السيرة)... إلخ". 


ومع ذلك استدرك المقري في سرده ضد المناهج، بالتطرق إلى الحوثي وقال: الحوثيون ما زالوا في بداية الطريق! وقد بدأوا بما هو أخطر وأسوأ، إذ يريدون أن يكون لمذهبهم، في المناهج التعليمية، السلطة العليا للحقيقة! مكرسين القول إنهم من سلالة دينية مقدسة (آل البيت)، تمنحهم مكانة وتمييزاً اجتماعياً أعلى من كل الفئات الاجتماعية الأخرى. 

ما هي نظرية داروين؟

التطور هو التغير في السمات الوراثية الخاصة بأفراد التجمع الأحيائي عبر الأجيال المتلاحقة. السيرورات التطورية تُحدث تنوعاً حيوياً في كل المستويات التصنيفية، بما فيها الأنواع، وأفراد الكائنات الحية، والجزيئات كالدنا والبروتينات.

نشأت الحياة على الأرض ومن ثم تطورت من سلف شامل أخير منذ نحو 3.7 مليار سنة. يُستَدل على الانتواع المتكرر والتخلق التجددي للحياة بالنظر إلى المجموعات المشتركة من السمات الشكلية والكيميائية الحيوية، أو من تسلسلات الدنا المشتركة. 


وهذه السمات والتسلسلات المتماثلة تكون متشابهة أكثر كلما كان السلف المشترك للأنواع أحدث. ويمكن استخدامها في إعادة بناء التاريخ التطوري بالاستناد إلى الأنواع الموجودة حالياً وأيضاً السجلات الأحفورية. أنماط التنوع الحيوي الموجودة تشكلت بفعل الانتواع والانقراض.


وتضيف المراجع: كان تشارلز داروين أول من صاغ محاججة علمية لنظرية التطور الذي يحدث بواسطة الاصطفاء الطبيعي. التطور بواسطة الاصطفاء الطبيعي هو عملية يُستدل عليها من ثلاث حقائق تخص التجمعات:


النسل الذي يتم انجابه يكون أكبر عددا من ذاك القادر على النجاة.
 السمات تتباين بين الأفراد، مما يؤدي لاختلاف معدلات النجاة والتكاثر
السمات يمكن أن تنتقل من جيل لآخر.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
غانا
-
x
17:30
-
جنوب افريقيا
كوت ديفوار
-
x
18:00
-
اوغندا
كوبا امريكا
البرازيل
3
x
انتهت
0
بوليفيا
فنزويلا
-
x
21:00
-
بيرو