ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

منظمة دولية تسلم 3 آلاف جلسة غسيل كلوي لمركز الحديدة

السبت 12/يناير/2019 - 08:20 م
منظمة دولية تسلم 3 آلاف جلسة غسيل كلوي لمركز الحديدة
صورة أرشيفية
اليمن العربي - متابعات
 
سلمت منظمة دولية اليوم 3 آلاف جلسة غسيل كلوي لمركز الغسيل الكلوي في محافظة الحديدة في ظل المعاناة التي يواجهها المرضى. 


وحسب مصادر اعلامية، تسلم مركز الغسيل الكلوى بمدينة العمال محافظة الحديدة اليوم ثلاثة آلاف جلسة غسيل كلوى مع ملحقاتها مقدمة من منظمة مارى ستوبس الدولية.


وفي تصريح له،  أشار مدير مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة الدكتور أيمن كمال إلى أن غسلات الاستصفاء التي قدمتها منظمة ماري ستوبيس ستغطي جلسات الغسيل لمدة شهر واحد وسيستفيد منها أكثر من 650مريضا بالفشل الكلوي المزمن من المترددين على المركز من المحافظة ومديرياتها والمحافظات المجاورة .


من جانبه أوضح ممثل منظمة مارى ستوبس أحمد قشر أن ما تم تسليمه من جلسات الغسيل من قبل المنظمة للمركز هى كمية اسعافية .. مشيرا إلى أن دعم المنظمة للمركز سيستمر مستقبلا .


وتقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن ملايين من اليمنيين يعيشون بظروف صحية سيئة جداً، ولعل الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي هم من أكثر اليمنيين معاناة نتيجة تدهور القطاع الصحي في البلاد.
وتضيف أنه يعتمد بقاء هؤلاء المرضىعلى قيد الحياة على قدرتهم بالوصول إلى مراكز غسيل الكلى التي تضرر عدد منها نتيجة النزاع الدائر حاليًا في البلاد. وقد وصلت نسبة الوفيات من بين مرضى الفشل الكلوي إلى 25% نتيجة نقص أو غياب الخدمات الصحية.

يحتاج مرضى الفشل الكلوي إلى علاج منتظم للبقاء على قيد الحياة، والذي يتضمن عادة جلستين أسبوعياً. فضلًا عن الأدوية الأساسية الأخرى للحفاظ على نظامهم المناعي. 

ما هو الفشل الكلوي؟ 

تقوم الكلى بتصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول. عند إصابة أداء الكلى تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، الأمر الذي قد يشكل خطرًا.

يكون التدهور في أداء الكلى بطيئا حيث تحتدم الأعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن. أحيانا لا يتم تمييز أية أعراض للمرض في المراحل الأولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.


يركز العلاج على إبطاء التدهور بأداء الكلى، بشكل عام من خلال علاج المسبب الأولي للإصابة. من الممكن عند تقدم المرض الوصول لوضع لا تعمل فيه الكلى كليا بسبب الإصابة.

وتشير المراجع إلى أن هناك نوعين رئيسيّين من القصور الكلويّ وهما: القصور الكلوي الحاد وهو في العادة قابل للشّفاء، والقصور الكلوي المزمن وهو في العادة غير قابل للشّفاء
 في كلتا الحالتين: عادة ما يكون هناك سبب ضمنيّ. يتمّ تحديد القصور الكلويّ بانخفاض معدل التّرشيح الكبيبيّ؛ وهو المعدل الذي يتم تصفية الدم في كبيبات الكلى. 

يتم الكشف عن الحالة عن طريق انخفاض في أو عدم إنتاج البول أو تحديد الفضلات المُنتَجة (كرياتينين أو يوريا) في الدم. اعتمادًا على السّبب، يمكن ملاحظة البول الدّمويّ (فقدان الدم في البول) والبيلة البروتينية (فقدان البروتين في البول).

يمكن تصنيف الفشل الكلوي إلى فئتين: القصور الكلوي الحاد، والقصور الكلوي المزمن. يتمّ تمييز نوع الفشل الكلوي عن طريق كرياتينين في مصل الدّم. تشمل العوامل الأخرى التي قد تساعد على التّمييز بين القصور الكلوي الحاد و القصور الكلوي المزمن: فقر الدم وحجم الكلى باستخدام التّصوير بالموجات فوق الصّوتيّة، وبشكل عامّ، يؤدّي القصور الكلوي المزمن إلى فقر الدّم وصغر حجم الكلى.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
سموحة
-
x
15:00
-
المقاولون العرب
طلائع الجيش
-
x
17:30
-
الزمالك
الاهلي
-
x
20:00
-
الداخلية
دوري أبطال اوروبا
أتليتكو مدريد
-
x
22:00
-
يوفينتوس
شالكة
-
x
22:00
-
مانشستر سيتي
الدوري الاوروبي
إشبلية
-
x
19:00
-
لاتسيو
الدوري السعودي
الفتح
-
x
17:20
-
اهلي جدة
الدوري الفرنسي
باريس سان جيرمان
-
x
22:00
-
مونبيليه