ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

المليشيا ستحدث شبكة أنفاق في الحديدة والأمم توسع مهمة المراقبين

السبت 12/يناير/2019 - 10:54 ص
المليشيا ستحدث شبكة أنفاق في الحديدة والأمم توسع مهمة المراقبين
اليمن العربي
 

كشفت مصادر يمنية، أمس، قيام ميليشيات الحوثي الانقلابية باستحداث نفق جديد بالحديدة، لاستخدامه في تهريب الأسلحة والذخيرة، لشن هجمات مباغتة ضد قوات الشرعية، بما يتعارض مع اتفاق السويد المتعلق بوقف إطلاق النار في الحديدة.

وقالت مصادر محلية في مدينة الحديدة، وفق صحيفة الوطن السعودية، اليوم السبت، إن “ميليشيات الحوثي الانقلابية تقوم بأعمال حفريات واسعة، مستحدثة شبكة من الأنفاق تحت الأحياء والشوارع السكنية”.

وحسب المصادر، فإن الميليشيات الحوثية استحدثت مؤخراً نفقاً جديداً يمتد من منتجع الحديدة لاند، الذي تحتفظ فيه بترسانة كبيرة من الأسلحة والذخائر والعتاد الحربي، إلى شارع المطار.

مشيرةً إلى أن الميليشيات أنهت أعمال الحفر والتجهيزات في النفق العرضي الذي يبدأ من آخر المنتجع، ليقطع شارع المطار من جهة الشرق حتى شارع الخمسين، الذي يعد خط تقدم لقوات الشرعية اليمنية لتطويق المدينة من الجهة الجنوبية الشرقية.

وقالت مصادر عسكرية، إن “هدف الأنفاق المستحدثة -مؤخرا- هو سهولة التنقل، وشن هجمات مباغتة ضد قوات الشرعية، بهدف قطع خطوط الإمداد، فضلاً عن استخدامها كخطوط إمداد لنقل الذخيرة وبعض الأسلحة”.

وعلى صعيد السلام طرحت بريطانيا، الجمعة، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لتوسيع مهمة المراقبين الدوليين المكلّفين بالإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة اليمنية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السكان الذين يواجهون خطر المجاعة.

وتوقّع دبلوماسيون أن يطرح المجلس مشروع القرار على التصويت الأسبوع المقبل.

وبحسب مسوّدة حصلت عليها وكالة فرانس برس، ينصّ المشروع على نشر نحو 75 مراقباً في الحديدة ومينائها وفي مرفأي الصليف وراس عيسى لفترة أولية مدّتها ستة أشهر.

يذكر أن المحادثات اليمنية التي جرت في السويد بإشراف الأمم المتحدة توصّلت في 18 ديسمبر إلى اتفاق ينص على نشر الأمم المتحدة فريقاً من المراقبين الدوليين، إلا أن الفريق المتواجد حالياً صغير، ويتألف من 16 مراقباً دولياً، بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

والأربعاء، طالب موفد الأمم المتحدة إلى اليمن البريطاني، مارتن غريفثس طرفي النزاع، بالدفع لتحقيق “تقدم كبير” لإرساء الهدنة قبل انعقاد جولة المحادثات المقبلة.

يشار إلى أن أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة طلب من مجلس الأمن الأربعاء الموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقباً في مدينة وميناء الحديدة في اليمن لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر قوات طرفي الحرب.


تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
تابعنا عبر تويتر

هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
ليبيا
1
x
تأهل جنوب افريقيا
2
جنوب افريقيا
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
ألمانيا
-
x
10:45 KSA
-
هولندا
قبرص
-
x
10:45 KSA
-
بلجيكا