ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الإمارات تعتمد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي

الإثنين 07/يناير/2019 - 10:25 ص
الإمارات تعتمد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي
متابعات_ اليمن العربي
 
أعلنت وكالة الإمارات للفضاء اعتماد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي، بهدف زيادة مساهمة قطاع الفضاء الوطني في تنويع اقتصاد الدولة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية على الدخول في هذه الصناعة، وفقاً للعين الإخبارية.

واعتمد مجلس إدارة الوكالة الخطة الوطنية، بهدف تحقيق مستهدفات رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071، الرامية إلى أن تكون أفضل دول العالم في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والإسهام في تحقيق السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار واستراتيجية الدولة للثورة الصناعية الرابعة، عبر بناء اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية، التي تدمج أحدث التقنيات المادية والرقمية والحيوية، إلى جانب تشجيع ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وتنبثق خطة تعزيز الاستثمار الفضائي عن السياسة الوطنية للفضاء التي صدرت عام 2016، ووجهت بتبني نهج يجذب ويعزز الاستثمار في صناعة الفضاء، ويشجع ويسهل أعمال الشركات والقطاع الخاص فيه، إضافة إلى جعل دولة الإمارات مركزا إقليميا وعالميا رئيسيا للأنشطة والفعاليات الفضائية.

وقال الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة بالإمارات، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إن "اعتماد الوكالة للخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي يأتي في إطار استراتيجيتها وأهداف القطاع الاستراتيجية عموما، الرامية إلى المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني، ونقل العلوم والتقنيات والتطبيقات المتقدمة إلى الدولة، ودعم البحث العلمي، وبناء الكفاءات الإمارتية، فضلا عن تأصيل ثقافة الابتكار والفخر الوطني خصوصا لدى الشباب والأجيال الناشئة".

وأشار إلى أن صناعة الفضاء تحتل مكانة بارزة على خارطة الاقتصاد العالمي، وتشهد تطورا سريعا ونموا ملموسا، مضيفا: "في 2017 كان إجمالي الاقتصاد الفضائي العالمي 348 مليار دولار، وتعود نسبة 79% منه إلى عائدات الأنشطة التجارية، و21% إلى الميزانيات الحكومية والرحلات الفضائية المأهولة".

وتابع "كما أن متوسط معدل نمو الاقتصاد العالمي للفضاء بلغ 9.5% خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وتعدت زيادة الاستثمار الفضائي الخاص خلال 2017 نسبة 30% مقارنة بـ2016".

فيما اعتبر الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن اعتماد مجلس الإدارة خطة الاستثمار الفضائي "إنجاز يعكس جهود العاملين في الوكالة، للخروج بخطة متكاملة ومستشرفة للمستقبل تسهم في دعم وتنويع الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، وجعل الدولة مركزا رئيسيا للعمل والاستثمار في مجال الفضاء، ما يسهم بالارتقاء بالقطاع وإمكاناته واستدامة نموه في المستقبل".
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
غانا
-
x
17:30
-
جنوب افريقيا
كوت ديفوار
-
x
18:00
-
اوغندا
كوبا امريكا
البرازيل
3
x
انتهت
0
بوليفيا
فنزويلا
-
x
21:00
-
بيرو