ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بسبب تدهور اقتصاد قطر.. إستراليا تتصدر سوق الغاز

الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 10:24 ص
بسبب تدهور اقتصاد قطر.. إستراليا تتصدر سوق الغاز
اليمن العربي
 
بعد أن تدنى مستوى الاقتصاد القطري تمكنت استراليا من تجاوزها  لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني،وفق بيانات صدرت الإثنين.

وقفزت صادرات استراليا الغاز الطبيعي المسال ما يزيد على 15% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول، بينما تراجعت صادرات قطر 3% لتهبط لأول مرة في مثل هذا الوقت من العام منذ عام 2014.

وعلق الخبير الاقتصادي محمد سلامة على خسارة قطر صدارة سوق الغاز قائلا "إن تراجع قطر كان متوقعا، بسبب بطء صادرتها التي لم تتغير منذ نحو عام".

وأوضحت البيانات أن أستراليا شحنت في نوفمبر/تشرين الثاني 6.7936 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، في حين صدرت قطر 6.2025 مليون طن.

وأضاف سلامة في تصريح لـ "العين الإخبارية"، الأرقام أظهرت تسارع نمو صادرات الغاز المسال من أستراليا والولايات المتحدة، وروسيا،مضيفا الخسائر المالية التي تعرضت لها الدوحة منذ المقاطعة العربية، جعلتها تؤجل العديد من الاستثمارات في قطاع الغاز الطبيعي المسال بخلاف جمود الاقتصاد وتوقف التوسعات.

خبير بريطاني: مغادرة قطر منظمة أوبك تترك الدوحة معزولة ومكشوفة
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران من العام الماضي، العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

وتواجه الدوحة تحديات في وفرة السيولة المالية، دفعها إلى التوجه نحو أسواق الدين، لتصدر سندات وأذونات وصكوك بقيمة تجاوزت 20 مليار دولار منذ المقاطعة.

كذلك، نزحت بفعل المقاطعة أكثر من 40 مليار دولار من ودائع المقيمين وغير المقيمين، وفق تقرير صدر في مارس/ آذار الماضي عن صندوق النقد الدولي.

على جانب آخر اعتبر سلامة، أن قرار قطر الخروج من منظمة "أوبك" كان ردة فعل مسبقة للبيانات التي أعلنت  الإثنين حول تراجع صادراتها من الغاز،مضيفا "قطر فقيرة في النفط وتحاول أن تسوق الغاز عبر موقعها السابق كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال".

وتوقع سلامة أن تواصل قطر التراجع للمرتبة الثالثة أو الرابعة خلال العام المقبل في تصدير الغاز ، مع التقدم المتسارع لروسيا، والولايات المتحدة، مع زيادة الطلب على الغاز في أوروبا وأمريكا.

ونوه إلى أن الغاز الأسترالي أكثر منافسة من القطري في أسواق اليابان وكوريا الجنوبية والصين، والغاز الروسي أكثر منافسة من القطري في أسواق أوروبا بأكملها.

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
الدوري المصري
الإسماعيلي
-
x
22:00
-
الأهلي
بيراميدز
-
x
22:00
-
النجوم
دوري أبطال آسيا
ج. إيفرجراند
-
x
12:00
-
دايجو
جيونجنام
-
x
12:00
-
دارول تاكزيم
ميلبورن فيكتوري
-
x
12:00
-
سانفريس هيروشيما
كاشيما انتلرز
-
x
12:00
-
شاندونج ليونينج