menuالرئيسية

"سبكيم" و"الصحراء".. اندماج لخلق كيان أفضل بقطاع "البتروكيماويات"

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 06:58 ص
The Pulpit Rock
 
وقّعت شركتا سبكيم العالمية والصحراء للبتروكيماويات اتفاقية مُلزمة في ما يتعلق بالاندماج المتكافئ بينهما، لتُصبح من أهم صفقات الاستحواذ القائمة بالسعودية.


وتتضمن تلك الاتفاقية الشروط والأحكام المتعلقة بتنفيذ صفقة اندماج أعمال الشركتين، من خلال قيام سبكيم بتقديم عرض مقترح للاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة في الصحراء، مقابل إصدار أسهم جديدة لمساهمي الصحراء في سبكيم.

يأتي تنفيذ الصفقة، وفقًا لنظام السوق المالية ونظام الشركات واللوائح والقواعد الصادرة بموجبهما بما في ذلك لائحة الاندماج والاستحواذ وقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، الصادرتين عن مجلس هيئة السوق المالية.

وفي حال إتمام الصفقة؛ سيتم إلغاء إدراج وتداول جميع أسهم شركة الصحراء من سوق الأسهم السعودية "تداول"، وستصبح الصحراء شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة سبكيم، على أن يشار إلى سبكيم والصحراء وشركاتهم التابعة بعد إتمام الصفقة بـ"المجموعة المشتركة".

وفي إطار الاتفاقية، ستقوم سبكيم بإصدار أسهم جديدة لمساهمي شركة الصحراء بحيث يحصل كل مساهم في شركة الصحراء على 0.8356 سهم جديد في شركة سبكيم مقابل كل سهم واحد يملكه في شركة الصحراء، بما يُعرف بـ"معامل مبادلة الأسهم".

وتجدر الإشارة إلى أن معامل مبادلة الأسهم قد يخضع إلى التعديل في حالات محددة بحسب أحكام اتفاقية تنفيذ الصفقة.

وسينتج عن الصفقة زيادة رأس مال شركة سبكيم إلى 733.333 مليون سهمًا، سيتملك مساهمو شركة الصحراء 366.666 مليون سهم منها، والتي تمثل 50% من رأس مال شركة سبكيم بعد الزيادة. وقد تم الاتفاق على معامل مبادلة الأسهم بناءً على المناقشات والمفاوضات التي تمت بين الشركتين ومستشاريهم، وكذلك نتائج ونسب الملكية وتقييم الشركتين ونتائج دراسات العناية المهنية المكثفة التي قامت بها كلتا الشركتين.

وتوصلت الشركتان إلى اتفاق مبدئي وغير ملزم في ما يتعلق بتقييم الشركتين، في أكتوبر الماضي، شريطة استكمال إجراءات العناية المهنية اللازمة لتأكيد ذلك التقييم، وإبرام الاتفاقية الملزمة لتنفيذ الصفقة المحتملة بما في ذلك الاتفاق على عددٍ من المسائل التجارية ذات الصلة.

يُذكر أن الشركتين أجّلتا المفاوضات التجارية وأوقفت عملية تبادل المعلومات المتعلقة بالاندماج التجاري بينهما، منذ يونيو 2014، لصعوبة تحقيق الاندماج المقترح، حتى أعلنت الشركتان، في مارس 2018، عن البدء في إعادة المفاوضات حول الاندماج المقترح في ضوء التغييرات الأخيرة في اللوائح التنظيمية ذات العلاقة.

وتماشيًا مع "رؤية المملكة 2030"، والتي تهدف إلى خلق قطاع خاص مزدهر في المملكة؛ من المتوقع أن تحقق الصفقة المحتملة منافع استراتيجية متعددة للشركتين، بما في ذلك تعزيز تنوع المنتجات، وتنويع إمدادات المواد الأولية.

ويضمن تنفيذ الصفقة؛ زيادة الحجم والمرونة للشركتين في قطاع البتروكيماويات، الذي يتسم بالتغير والتطور المتسارع، سواء في المملكة أو على المستوى العالمي.

وبإتمام الاندماج؛ سينتج كيان ذا موارد مالية أفضل يُمكّن الشركتين من الوصول لأسواق المال بشكل أسهل، ويكوّن لديها خبرات إنتاجية وتكنولوجية أفضل للاستفادة من فرص النمو المحلية والدولية، الأساسية منها وغير الأساسية، كذلك من المتوقع أن تؤدي الصفقة المحتملة إلى فوائد مشتركة من ناحية زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف، والتي من شأنها أن توّفر قيمة مضافة للمساهمين.

ومن المتوقّع أيضًا أن توّفر الصفقة المحتملة فوائد للقوى العاملة المشتركة، والشركاء التجاريين المحليين والدوليين.

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك