ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

اليابان أول دولة تهبط على سطح كويكب

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 10:37 ص
اليابان أول دولة تهبط على سطح كويكب
متابعات_اليمن العربي
 

أصبحت اليابان أول دولة تهبط على سطح كويكب في التاريخ، ففي 22 سبتمبر 2018 نشرت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" أنها نجحت في مهمة إرسال 2 روبوت "منيرفا A" و"منيرفا B" إلى كويكب "ريوغو" الصخري، وأنهما بدءا بالفعل في التجول على سطحه.

وكان المسبار "هايبوسا2" ثبت المجسات الأسبوع الماضي على ارتفاع 55 مترا من سطح الكويكب، قبل أن تصعد مجددا لالتقاط الصور من ارتفاع أعلى.

وكان القائمون على الرحلة في محطة الفضاء اليابانية "جاكسا" فقدوا الاتصال مع الروبوت "منيرفا" في الساعات التي أعقبت الهبوط على سطح الكويكب، ونتيجة لذلك ساد الصمت المحطة الفضائية قبل أن تبدأ المركبة في إرسال بعض الصور الملونة المشوشة إلى الأرض، بعد ذلك أخذت المركبة خطواتها الأولى على السطح فيما يشبه الحجل لكن ببطء ملحوظ بسبب ضعف الجاذبية على سطح الكويكب، وستعمل المركبة على قياس درجة الحرارة إضافة إلى التقاط الصور.

قبل مغادرة الكويكب العام المقبل، سيطلق المسبار "هايبوسا 2" مركبتين أخريين، وفي أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وستجمع المركبة عينات من أحجار الكويكب لإحضارها إلى الأرض لتحليلها.

يأمل العلماء أن تؤدي دراسة الكويكب "ريوغو"، تبلغ مساحته كيلومتر واحد ويتكون من مواد بدائية تعود لزمن النظام الشمسي الأول، إلى فهم نشأة وتطور كوكب الأرض وغيره من الكواكب.

تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
زامبيا
1
x
14:30
4
كوت ديفوار
جنوب افريقيا
-
x
17:30
-
أنجولا
كوبا امريكا
البرازيل
0
x
انتهت
0
فنزويلا
كولومببا
-
x
23:30
-
قطر