menuالرئيسية

توتر كبير بشأن المُهاجرين.. النمسا تقف بجوار المهاجرين وتُطالب بإنشاء "نقاط إنزال"

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 03:43 م
The Pulpit Rock
سالم أحمد
 
دعا وزير الداخلية النمساوى هربرت كيكل الجمعة إلى بذل جهود لتنفيذ المشروع الأوروبى القاضى بإقامة "نقاط إنزال" فى إفريقيا للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم فى البحر المتوسط، فى حين لم يحرز هذا المشروع أى تقدم ملموس حتى الآن.
                                 
كان المفوض الأوروبى للهجرة ديميتريس افراموبولوس؛ أقر أمس الخميس، بوجود صعوبات فى تنفيذ هذا المشروع الذى طرحته دول الاتحاد الاوروبى لإبعاد المهاجرين الناجين من رحلات محفوفة بالمخاطر عن القارة الاوروبية، مؤكداً فى مقابلة مع صحيفة "دى برس" النمساوية "لم يقبل أى بلد حتى الآن باستقبال مثل هذه النقاط"

ورد الوزير المنتمى إلى "حزب الحرية النمساوي" (إف بى أو) اليمينى المتطرف، متحدثاً فى اليوم الثانى من مؤتمر أوروبى حول إدارة تدفق المهاجرين، "اترك التشاؤم للآخرين".

وقال كيكل إن "هذه الفكرة مطروحة منذ حوالى شهرين والمفوض الأوروبى يستسلم منذ الآن"، واصفا تصريحات افراموبولوس بأنها "مؤشر سيء"

وقرر القادة الأوروبيون خلال قمة فى اواخر يونيو، البحث فى اقامة "نقاط انزال" للمهاجرين الذين يتم انقاذهم فى البحر المتوسط فى دول أخرى متطوعة وخصوصا فى شمال افريقيا. وطرحت المسألة على مصر وتونس والمغرب لكنها رفضت.

وعلى رغم التراجع الكبير فى عدد الوافدين الى السواحل الاوروبية بالمقارنة مع كثافة توافد المهاجرين عام 2015، لا يزال موضوع الهجرة يثير توترا شديدا داخل الاتحاد الأوروبى، وستطرح المسألة من جديد على جدول اعمال القمة الاوروبية المقررة فى 19 و20 سبتمبر فى سالزبورغ بالنمسا التى تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبى.
تعليقات Facebook تعليقات الموقع
استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك