menuالرئيسية

هل تقابل انجلترا روسيا؟

الأحد 08/يوليه/2018 - 05:37 ص
 
▪هل تقابل انجلترا روسيا؟ .
□ بعيدا عن ما حدث في مدينة أو مقاطعة شرورزبري البريطانية للجاسوس الروسي -المزدوج ،واتهام بريطانيا بما بقي لديها من عظمة لروسيا وارثة مجد السوفييت..بتسميم ذلك الجاسوس بمادة مشعة من صنع روسي..و هو الحدث الذي يتناوله اليوم الإعلام البريطاني، وفحواه نقل زوجين في حالة حرجة إلي مستشفى تلك المقاطعة -أي شروزبري و هي منطقة طبية .. يوجد بها أهم مستشفيات الأمراض العقلية -زرتها عام 1981 ويومها كان المرحوم د. حامد بافقيه يعمل بذلك المشفى و د.عبدالله البيض في أحد مستشفياتها للعيون لسنوات هاربان من عدن -الثورة إلي ديار الرأسمالية -قبل انتقالهما إلي جدة.. حيث لا زال د.البيض الملقب عند حضارم ما قبل 1967 ب -عبدالله دينار؟، يعمل ..ويبدوا أن هذا اللقب الذي أطلق عليه من أهل مدينته /غيل باوزير، مازال في ذاكرة البعض.  
في تلك المقاطعة - الانجليزية  الجميلة قضيت أيام في ضيافة د.بالفقية يرحمه الله.. نستمع للفنان الراحل محمد جمعة خان يرحمه الله ، ونتابع الحرب العراقية الإيرانية..و نستعرض قصيدة نزار قباني "أنا ياصديقة عمري متعب بعروبتي " .. خلال طبخ الكبسة بلحم الضان البريطاني وفي أنظار  د.البيض الاعزب للعشاء -ذكريات الغربة وهروب الكفاءات العلمية من حضرموت ، على إثر قيام دولة اليمن الديمقراطية؟ .
♢اسف الحديث عن الجاسوسية و الكورة وهل تتقابل انجلترا مع الروس في ربع النهائي لكأس العالم بروسيا؟ .
في 1981 كانت أصداء فوز الأرجنتين بالكاس مازلت مهيمنه.. ولكن الذي سيطر على أخبار الدوري الإنجليزي ؛ ليس استقدام استرن فيلا للاعبين من الارجنتين ،بل سقوط الخامس من مجموعة كيمبيردج..وكيم فيلبي الذين تجسسوا للسوفييت منذ الحرب الثانية،  وكان سقوطه مدويا  لا يقل عن هروب فيلبي من بيروت عام 1965.. كونه المستشار الفني  للملكة إليزابيث . 
 كان الإعلام في أوج تغطيته للفضيحة البريطانية..لكن د.حامد كان له راي آخر وهو أن قاعدة العلاقات الروسية -البريطانية استخباراتية و هي متينة ودلل على ذلك بكثير من الوقائع الاحداث التاريخية، ومنها تسليم بريطانيا  لمناطق فوذها للنفوذ السوفييتي، و عدن مثال على لذلك، معتبرا بريطانيا تحافظ على مناطق نفوذها من خلال منع النفوذ الأمريكي فيها..ولم  تنسى موقف ازنهاور من محاولة استعادة السويس 1956.. يومها وفي ظل الحرب الباردة و اشتداد  المعارك على تخوم المحمرة لم نتقبل ذلك من بافقيه..و كانت يومها السيدة مارغريت ثاتشر أول امراة ترأس الحكومة البريطانية -قبل أن يطلق عليها المراة الحديدية - واذا بالأيام تكشف لنا وبعد سنوات أن الأزمة البريطانية -الروسية كانت غطاء لقدوم غرباتشوف بعد أن طوى الموت بريجنيف ولحقا به تشيرلينكو واندروبوف..قدمت ثاتشر الزعيم الشاب إلي الغرب وزكته - ليبدأ انفتاحه و اصلاحاته التى أوصلت الاتحاد السوفييتي إلى الانهيار؟ .
♢♢على أي حال الحديث عن الكورة و الكورة سياسة و السياسة البريطانية فيها الكثير من عقلية مدربي كورة القدم..ولكن بوتين ليس غرباتشوف ودوري الكأس 2018 في روسيا و إللقاء مرتقب أو متوقع وفي ظل رئيس وزراء إمرأة تريد أن تكون حديدة..فهل سنشهد في مقابلة روسيا-بريطانيا السيدة تيريزا مي حديدة في مواجهة بوتين..أم ليدي يجذبها ذلك الستاليني الساعي إلي القيصرية و لو من خلال كأس العالم؟ .
♢♢♢مازلنا أما ما تبق للفريقين الروسي و الإنجليزي.. قبل لقاء بوتين -ترامب ؟ !.

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك