menuالرئيسية

اتحاد الأدباء والكتاب ينظم فعالية بمناسبة عشرون عام على رحيل عمر الجاوي

الثلاثاء 09/يناير/2018 - 07:29 ص
The Pulpit Rock
متابعات_ اليمن العربي
 
نظمت الأمانة العامة لاتحاد الادباء الكتاب اليمنيين بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر ،مساء أمس، بالقاهرة فعالية بمناسبة مرور عشرين عام على رحيل الشخصية الوطنية والثقافية والوحدوية عمر الجاوي تحت شعار(عمر الجاوي..عشرون عاما من الفقد عشرون عاما من الحضور).

ووفقاً لوكالة سبأ الشرعية ، في الفعالية تحدث وزير الثقافة مروان دماج عن سيرة وحياة الفقيد الجاوي..مشيرا الى انه كان وطنياَ ومناضلاَ ونقابياً واديباً وصحفياً ووحدوياً وواحداً من الاوائل الذي ساهم في تأسيس اتحاد طلاب اليمن في القاهرة في الخمسينات وتقلد مناصب في رئاسة وتأسيس وكالة انباء (سبأ) والاذاعة واسس حزب العمال والفلاحين والعمل على تأسيس تنظيمات ضمت نخب سياسيه وفكرية. 

وقال الوزير دماج"للجاوي محطات نضالية حيت كان عضو في مجلس الثورة للدفاع عن صنعاء في حصار السبعين يوم ، ومسؤول في المقاومة الشعبية للدفاع عن صنعاء ،وكان يمتلك تأثير على السلطتين في الشمال والجنوب بمصداقيته وليس له اطماع في السلطة".

من جانبه قال رئيس اتحاد الاباء والكتاب اليمنيين الدكتور مبارك سالمين"ان الحديث عن عمر الجاوي الشخصية الوطنية والمناضلة يجب ان تورث للاجيال القادمة باعتباره قامة استثنائية تنحني لها كل المحاكات ،وانه كان من مؤسسي اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين في السبعينات".

وأضاف "كان الجاوي زاهداً في المناصب والامتيازات وشجاعاً ومقداماً في عرض آرائه ومدافعاً عنها وواقفا بكل شجاعة الى قضايا الحق والخير".

وقدمت في الفعالية عدد من الشهادات والمداخلات التي تناولت مسرة وحياة الفقيد عمر الجاوي الذي كان صوتا قويا ضد الاستبداد والسياسات الا وطنية وكان مناضلا وحدويا وحول اتحاد الادباء الى منظمة حقوقية تدافع عن الرأى وتساند الحريات في الشمال والجنوب.

والقى الامين العام المساعد لحزب التجمع الوحدوي الدكتور علي عبدالكريم قصيدة شعرية بعنوان رسالة الى الجاوي تحدث فيها عن مناقب وسيرة الفقيد العطرة.

حضر الفعالية رئيس اتحاد كتاب مصر الدكتور علاء عبدالهادي والامين العام للاتحاد عاطف الجندي وعدد من الشخصيات والكتاب والاعلاميين اليمنيين والمصريين.

تعليقات Facebook تعليقات الموقع
استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك