ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

عبدالعزيز المقالح

السبت 04/نوفمبر/2017 - 09:44 ص
عبدالعزيز المقالح
متابعات _اليمن العربي
 
ولد سنة 1939م بقرية  المقالح الواقعة في منطقة  الشعر بمحافظة إب، ينتمي لأسرة فلاحية تمارس مهنة المشيخة عرفاً وتقليداً، فوالده الشيخ صالح المقالح واحد من اكبر مشايخ الضمان بالمنطقة، وكان والده على مستوى لا باس به من الثقافة والتقليدية منها على وجه الخصوص.


انتقل إلى صنعاء في سن السادسة ملتحقاً بمدرسة الإرشاد في ( الزمر)- حي من إحياء صنعاء القديمة-، وتعلم بها، حفظاً، الكثير من سور القران الكريم، والحديث الشريف، ومسائل في علوم الفقه والعبادات، وأصول النحو العربي، وعدداً غير قليل من الأناشيد.



نشر أول قصيدة- وقد كانت عبارة عن مرثاة- بمناسبة مرور الذكرى الثانية لوفاة صديق عزيز له، فقده في مطلع شبابه، وكانت وفاته بالنسبة للشاعر كارثة، ونشرتها جريدة النصر بتعز مرفوقة بمقالة طويلة لشقيق صاحب الذكرى، ولم تظهر القصيدة موقعة باسم الشاعر، فقد كان ما يزال متردداً، وغير مصدق أن هذا الذي يكتبه شعراً، واختار أن تنشر القصيدة تحت توقيع: ابن الشاطئ، مع العلم انه كان وقتئذ يقيم في حجه وليس فيها بحر، ولا شاطئ. تجمع للشاعر، أثناء تواجده بحجه ديوان شعر أسماهُ: (دموع في الظلام). 


نشر اول قصيدة باسمه الشخصي صراحة، بعنوان: ( من اجل فلسطين) أذيعت من راديو صنعاء بعد افتتاح الإذاعة في العام الأول لميلادها سنة 1956م، ثم تلتها قصيدة: ( شكوى الغريب) وكانت قد نشرت في صحيفة ( الرياضة) التي كان يعدها الشاعر مع زملائه خطياً في حجه، ثم نقلتها عنها جريدة النصر سنة 1957م. 



تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
عفوا لا يوجد مباريات