ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

أحمد الرعيني

الأحد 29/أكتوبر/2017 - 07:15 ص
أحمد الرعيني
متابعات _اليمن العربي
 
ولد المناضل أحمد بن صالح ابن حسن الرعيني في عام ١٩٢٦ في مدينة عمران، انتقل في صباه إلى مدينة صنعاء، وفيها درس مراحل التعليم، وتخرج من المرحلة الثانوية عام 1944م، ثم ابتعث إلى مصر، فدرس في المجال الإذاعي.


عُين مدرسًا في مدرسة (الفلاح) في مدينة ذمار عام 1945م، ثم مديرًا لمدارس مدينة زبيد عام 1947م، ثم كبير المذيعين في إذاعة صنعاء في العام التالي، ثم أمينا أولاً لوزارة المواصلات عام 1962م، إضافة إلى عمله السابق في الإذاعة.


بعد ذلك عُين في منصب المدير التنفيذ في إذاعة صنعاء بدرجة مدير عام، ثم مديرًا عامًّا لإذاعة صنعاء عام 1964م، ثم مديرًا عامًّا للإعلام برئاسة الجمهورية عام 1965م، ثم مديرًا عامًّا في وزارة المواصلات في نفس العام، ثم مديرًا عامًّا للإذاعة للمرة الثانية عام 1967م، ثم رئيس مصلحة الإذاعة بدرجة وكيل وزارة في العام التالي، ثم عضوًا في مكتب رئاسة الوزراء، ثم وكيلاً لوزارة المواصلات بدرجة وزير.


كما عُين عضوًا في كل من: مجلس الموانئ، وإحدى لجان العمل الوحدوي بين شطري اليمن عام 1969م، ثم رئيسًا لمجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية عام 1971م، ثم وكيلاً لوزارة الإعلام، ثم نائبًا لوزير الإعلام، ثم وزيرًا للإعلام، وعضوًا في مجلس الشعب التأسيسي عام 1977م، ثم وزيرًا للشئون الاجتماعية والعمل والشباب عام 1978م، ثم أعيد تعيينه مطلع الثمانينيات في نفس المنصب، وكذا عام 1983م، ثم عُين عام 1984م وزيرًا للدولة لشئون مجلس الوزراء، ومديرًا لمكتب رئاسة الوزراء، ثم عضوًا في مجلس النواب.


كما عمل عضوًا في اللجنة العليا للتعداد السكاني عام 1974م، ورئيسًا للجنة العليا للانتخابات التعاونية فترتين متتاليتين.


منح عددًا من الأوسمة؛ منها: وسام (التعاون) من الدرجة الأولى ووسام (الجمهورية) من الدرجة الرابعة من الرئيس (جمال عبد الناصر). 


صدر عنه كتاب في سيرة حياته بعد وفاته، بعنوان: (أحمد صالح الرعيني: رحلة عطاء لا ينضب).


توفي في مدينة صنعاء عام ١٩٩٨.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
عفوا لا يوجد مباريات