ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بالأسماء.. تعرف على من يدير مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء

الخميس 19/يناير/2017 - 09:48 م
بالأسماء.. تعرف على من يدير مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء
صورة أرشيفية
اليمن العربي - متابعات
 
بسط زعيم الحوثيون "عبدالملك الحوثي" وأنباء عمومته سيطرتهم على النفوذ في الجهاز الإداري للدولة، وتحكم قبضتها بنفوذ الجماعة وميليشياتها المسلحة، بداية سيطرت المتمرديّن الحوثيين على محافظات يمنية في شمالي البلاد، وتحديداً منذُ اجتياح العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014م.

وطوال عام 2016م فإن أبناء عمومة وأقارب عبدالملك الحوثي في جسم الدولة اليمنية لمن تم الإعلان عنهم رسمياً ونشروا في أخبار لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وهؤلاء يسيطرون على مناصب مهمة في سلطة صنعاء وحدها عدا بقية المحافظات التي لم يتم الوصول إلى إحصائية أو معلومات حولهم. 

حيثُ تدير الجماعة المؤسسات الحكومية عبر مشرفين يتم تعيينهم رأساً من عبدالملك الحوثي ولا يتم الإشارة لهم في أي وسائل الإعلام الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين. 

وتشبه إدارة عائلة الحوثي عبر أقاربهم وسيطرتهم من أبناء العمومة أو عن طريق النسب من والدتهم (تنتمي لعائلة العجري)، كإدارة عائلة حميد الدين وعائلات النظام الإمامي التي حكمت اليمن قبل ثورة 26 سبتمبر/أيلول1962م. 

وأعلنت الوكالة الرسمية الخاضعة لسيطرة الجماعة، أسماء 19 شخصاً من أبناء عمومة عبدالملك الحوثي وأشقاءه، تم تكليفهم بإدارة مناصب مهمه في السلطة والحكومة الخاضعة لسيطرتهم، وهؤلاء هم: 

* رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، وهو الذي يدير أمور التحشيد العسكري والجماهيري وممثل رئيس الجماعة للقاء القبائل والوجاهات وكان يمثل الرجل الثاني بعد زعيم الجماعة حتى الاتفاق على المجلس السياسي الأعلى بين الجماعة وحزب الرئيس اليمني السابق نهاية يوليو 2016م. 

* وزير التربية والتعليم في حكومة الحوثيين، يحيى الحوثي، هو شقيق زعيم الجماعة ويتحرك دولياً ومحلياً، ولا يملك مؤهل دراسي عدا إجازات فقهية من والده. 

* عبدالكريم الحوثي، حسب مصادر لـ"يمن مونيتور"، فالرجل هو الذي يدير مسألة التعيينات في جسم سلطة الدولة والمسؤول الأول عن إصدار البيانات باسم المجلس السياسي وقبله اللجنة الثورية , وظهر اسمه لأول مره كعضو في اللجنة العسكرية والأمنية التي أسسها المجلس السياسي. 

* المدير التنفيذي لمؤسسة الجرحى الدكتور زيد الحوثي، (طبيب) لا توجد معلومات كافية حوله , مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يحيى حسن مطهر الحوثي، لا توجد معلومات كافية حوله. 

* رئيس المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل والبراكين المهندس محمد حسين الحوثي، لا توجد معلومات كافية حوله. 

* مدير مكتب رئيس مصلحة الضرائب أمين عبدالكريم الحوثي، نجل عبدالكريم عم عبدالملك الحوثي , رئيس دائرة الأشغال العسكرية العميد عبدالله عبدالكريم الحوثي، النجل الثاني ل عبدالكريم. 

* الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العلامة يحيى الحوثي، لا معلومات كافية حوله. 

* أمين عام جامعة المعرفة والعلوم الحديثة عبدالمجيد الحوثي، لا معلومات كافية حوله؛ هي الجامعة التي أعلن عنها رئيس اللجنة الثورية العليا لتكون ضمن الجامعات الحكومية. 

* وكيل أمانة العاصمة لقطاع الأوقاف هاشم الحوثي، لا توجد معلومات كافية حوله.

* رئيس المجلس الزيدي عبد المجيد الحوثي، وهو خطيب جامع صنعاء، ويعتقد بإدارته لشؤون الأوقاف في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ودرس في إيران في مدرسة "الحجتية العليا" في حوزة قُم وحصل على الاستاذية ويحمل صفة "حجة الله". 

* رئيس دائرة الادارة المحلية برئاسة الجمهورية قاسم الحوثي، لا معلومات كافية حوله. 

* رئيس هيئة التصالح والتسامح عبد الله الحوثي، وهي الهيئة التي شكلتها الجماعة للتصالح والتسامح. 

* نائب رئيس مركز البحوث والتطوير التربوي عضو اللجنة العليا للاختبارات ابراهيم الحوثي، لا معلومات كافية حوله. 

* رئيس الملتقى العام لمنتسبي القوات المسلحة والامن العميد يحيى الحوثي، لا معلومات كافية حوله. 

* مدير شعبة التعليم بمكتب التربية في محافظة ذمار علي زيد الحوثي، لا معلومات كافية حوله.

* عضو الهيئة الاستشارية المجلس الأعلى تنسيق الأحزاب والقوى السياسية عبد الله الحوثي، لا معلومات كافية حوله. 

* ممثل منظمات المجتمع المدني في الشؤون الاجتماعية أمير الدين الحوثي، لا معلومات كافية حوله.
تعليقات Facebook تعليقات اليمن العربي
هل ينجح الجنرال باتريك كاميرت في مهمته باليمن؟
مباريات ودية - منتخبات
زامبيا
1
x
14:30
4
كوت ديفوار
جنوب افريقيا
-
x
17:30
-
أنجولا
كوبا امريكا
البرازيل
0
x
انتهت
0
فنزويلا
كولومببا
-
x
23:30
-
قطر