menuالرئيسية

الأقمار الصناعية ترصد استعداد كوريا الشمالية لتصنيع قنابل نووية جديدة

الأربعاء 01/يونيو/2016 - 09:08 ص
The Pulpit Rock
الزعيم الكوري الشمالي كيم كونج
اليمن العربي
 
أ ف ب

وأفاد الخبراء في المعهد الأمريكي الكوري في جامعة جونز هوبكنز اليوم الأربعاء أن الكمية المحددة من البلوتونيوم الصالح للاستخدام العسكري الذي يمكن أن تنتجه كوريا الشمالية ليس معروفاً.


وموقع يونغبيون قادر، عند تشغيله بالقوة القصوى، على إنتاج 6 كيلوغرامات تقريباً من البلوتونيوم في العام، وهي كمية كافية لصناعة قنبلة أو قنبلتين ذريتين.

وتظهر الصور الاخيرة التي التقطت بالأقمار الاصطناعية قاطرتين محملتين ببراميل وبمستوعبات التخزين بالقرب من مختبر الكيمياء الإشعاعية في المكان.

وفي مطلع الألفية الحالية، تم رصد قاطرات مسطحة مماثلة استخدمت في عمليات معالجة البلوتونيوم، بحسب الخبراء، أما البراميل، فيمكن استخدامها لنقل مواد كيميائية.

وفي موازاة ذلك، تظهر صور الاقمار الاصطناعية سحب دخان تنبعث من المصنع الحراري في يونغبيون كما تبدو خزانات الفحم مليئة تماماً.

في الوقت نفسه، يبدو النشاط خفيفاً في المفاعل الرئيسي مما يظهر أنه ليس عملانيا، بحسب الخبراء الذين أوضحوا أنه يجب أن يكون مغلقاً ليتم تفريع الوقود المستعمل في المفاعل.

وتوقف العمل في المفاعل في العام 2007 بموجب اتفاق تحصل كوريا الشمالية على مساعدة انسانية لقاء نزع أسلحتهاـ إلا أنها بدأت اعمال ترميم المفاعل بعد تجربتها النووية الثالثة في العام 2013.

وكان منسق الاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر حذر في فبراير من أن الشمال يمكن أن يكون قادراً بسرعة على استخراج البلوتونيوم الصالح للاستخدام العسكري من قبضان الوقود المستعمل للمفاعل.

وأجرت بيونغ يانغ في السادس من فبراير تجربتها النووية الرابعة وأعلنت أنذاك أنها فجرت قنبلة هيدروجينية أقوى بكثير من القنبلة الذرية العادية وهو ما شكك به الخبراء لأن كمية الطاقة المنبعثة من الانفجار لم تكن قوية بما يكفي.
تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك