menuالرئيسية

بالأسماء.. أهم الفنانين والسياسيين اليهود ذو الأصول اليمنية ( تقرير)

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 05:50 م
The Pulpit Rock
صورة أرشيفية
اليمن العربي
 

نستعرض خلال هذا التقرير، أهم الفنانين والسياسيين اليهود ذو الأصول اليمنية، وإليكم بالأسماء والتفاصيل التي لا يعرفعها الكثيرون .

 

آفيغال عطاري..  29 ديسمبر 1953هي ممثلة ومغنية إسرائيلية، بدأت مسيرتها الغنائية في سن المراهقة خلال العقود الأربعة الماضية، مثلت إسرائيل في المسابقات الدولية وفازت مع هي وفرقتها "سمن وعسل" مسابقة يوروفيجن للأغاني عام 1979 وهو ماساعدها على النجاح في السينما الإسرائيلية. ولدت ولدت في منطقة شعريم اليمنية برحوفوت وهي شقيقة المذيعة والمغنية والممثلة يونا عطاري، هاجرت أسرتها من صنعاء باليمن في عام 1957، عندما كان عمرها 4 سنوات توفي والدها، وانتقلت وعائلتها إلى تل أبيب أصبحت عطاري مذيعة في راديو جيش الدفاع لكنها تخلت عن الفكرة وذهبت إلى نيويورك. تشارك عطاري في الفعاليات التي يقيمها اليهود اليمنيون في إسرائيل.

 

أخينوعم نيني.. مواليد 23 يونيو 1969 معروفة خارج إسرائيل باسم نوا هي مغنية إسرائيلية.


ولدت في تل أبيب لعائلة يهودية من أصل يمني وعاشت نوا في مدينة نيويورك من سن الثانية، التحقت بمدارس سالانتر أكيبا ريفرديل، المدرسة الابتدائية، ومدرسة الحاخام جوزيف ه. لوكستاين العلوية من مدرسة راماز الثانوية وبقيت في نيويورك حتى عودتها إلى إسرائيل في سن السادسة عشر. قضت نوا العامين الإلزاميين في جيش الدفاع الإسرائيلي في وحدة الترفيه العسكرية. درست نوا الموسيقى في مدرسة ريمون حيث التقت مع شريكها في العمل غيل دور. حاليا هي متزوجة من طبيب الأطفال آشر باراك. لديهما ثلاثة أطفال، أييلي، إينيها، ويم.

 

أدت أداء حفلات في قاعة كارنيجي وقاعة أفيري فيشر في مدينة نيويورك، أولمبيا في باريس، الكولوسيوم في روما، مركز باربيكان في لندن، قاعة زيلرباخ في سان فرانسيسكو، مهرجان رافينيا في شيكاغو، مهرجان مونترو لموسيقى الجاز ومهرجان باليو الموسيقي في سويسرا، مهرجان بالاو دي لا ميوزيكا في برشلونة، مهرجان شمال البحر لموسيقى الجاز وقاعة كاريه في هولندا، مهرجان ستوكهولم للمياه في السويد، فضلا عن العديد من الجولات الناجحة الكبرى في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل واليابان.

 

سجلت نوا أغاني باللغات الإيطالية، الفرنسية، الإسبانية، الغاليسية، الإنجليزية، العربية، العبرية، التايلاندية، والهندية.


أفراهام تافيف.. مواليد 1889 - وفيات 20 أبريل 1950 سياسي إسرائيلي يمني المولد.

 

أفيهو ميدينا.. مواليد 19 أغسطس 1948 في تل أبيب ملحن، منظم، كاتب غنائي، ومغني إسرائيلي.


ميدينا .. هو الابن الثالث لهارون وليا ميدينا، هاجرت عائلة والدته في عام 1906 وولدت في القدس بينما هاجر والده إلى فلسطين من اليمن في عام 1939 عندما كانت تحت الانتداب البريطاني. أفيهو يهودي بينما والده كان كانتوري.

 

مائير يتسحاق هليفي.. من مواليد 1953 هو سياسي إسرائيلي الذي يشغل حاليا منصب رئيس بلدية إيلات، ولد هاليفي في القدس في عام 1953، وهو من أصل يمني، كما كان جده الحاخام الأكبر من اليمن.

 

انتقل إلى إيلات في عام 1978 وكان يدير مركز المجتمع وكلية إدارة في المدينة،  وانتخب عضوا في مجلس المدينة في عام 1993 وركض دون جدوى لمنصب رئيس البلدية في عام 1998. بين عامي 1998 و 2003 شغل منصب زعيم المعارضة في المجلس، وفاز في الانتخابات البلدية في عام 2003.

 

طال.. مغنية ومؤلفة أغاني وراقصة فرنسية من أصول يهودية يمنية ومغربية،  ربّت في عائلة موسيقية وكان والدها عازف غيتار وأمها مغنية مشهورة باسم Sem Azar. ولدت طال في إسرائيل عام 1989 وهاجرت العائلة إلى فرنسا وعمر طال سنة واحدة وسكنوا باريس.


حاييم موشي.. مولود في إسرائيل في 20 سبتمبر 1956 هو مغني إسرائيلي في موسيقى مزراحي اليهودية الشرقية، حاييم موشي من أصول يمنية يهودية، بالإضافة إلى العبرية، يغني بالعربية، والتركية واليونانية ومعروف في إسرائيل وبلدان الشرق الأوسط.

 

 

جيلا غامليل.. سياسية إسرائيلية وأحد أعضاء حزب الليكود في الكنيست الإسرائيلي ونائبة في مكتب رئيس الوزراء، ولدت في رحوفوت لأب يمني وأم ليبية عملت كرقيب في جيش الدفاع قسم سلاح الطيران  حصلت على درجة البكالوريوس في التاريخ وماجستير في الفلسفة من جامعة بن غوريون وكانت رئيسة اتحاد الطلبة في الجامعة، حصلت على المرتبة الخامسة والعشرين في إنتخابات حزب الليكود عام 1999 عارضت مشروع خارطة طريق السلام الذي طرحه زميلها في الحزب أرييل شارون عام 2003 .

 

تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك