menuالرئيسية

سيف الضالعي

الأحد 03/ديسمبر/2017 - 06:59 ص
The Pulpit Rock
متابعات _اليمن العربي
 
ولد المناضل سيف أحمد صالح الضالعي، في فبراير من العام 1931، في مدينة عدن، وفيها درس مراحل التعليم النظامية، ثم ابتعث للدراسة في بريطانيا.


شغل عددًا من المناصب الحكومية حتى عام 1964م، ثم تعيّن وزيرًا للخارجية عام 1967م، ثم وزيرًا للمالية عام 1969م، وكان يقوم بأعمال نائب رئيس الجمهورية أثناء غياب الرئيس "قحطان محمد الشعبي"، وفي عام 1972م تعيّن سفيرًا في ديوان وزارة الخارجية، ثم سفيرًا في العراق في العام التالي.


كان أحد مؤسسي حركة القوميين العرب في اليمن عام 1959م، وأحد مؤسسي تنظيم "الجبهة القومية" عام 1963م، ومسئول الشئون الخارجية فيها، وقد شارك في مناهضة الاستعمار البريطاني حتى تحقق الاستقلال عام 1967م، وبعد الانقلاب الذي قام به الرئيس "سالم ربيع" على الرئيس "قحطان الشعبي" اعتقل صاحب الترجمة لمدة خمسة أشهر، وفصل من قيادة الجبهة القومية، كما فصل من كلِّ مناصبه.


قتل في شهر إبريل من العام 1973، بحادث إسقاط الطائرة المعروفة بـ(طائرة الموت) مع عدد من الدبلوماسيين المحسوبين على الرئيس "قحطان الشعبي"، بعد مؤتمر الدبلوماسيين الذي عقد في مدينة عدن، وكانت الطائرة متوجهة من مدينة عدن إلى حضرموت، فانفجرت في أجواء محافظة شبوة.
تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك