menuالرئيسية

هل سيعود مطار "الريان" بالمكلا للعمل مجدداً في القريب العاجل؟

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 07:28 م
The Pulpit Rock
مطار "الريان"
اليمن العربي - أبوبكر الشادلي
 
أغلقت قوات التحالف العربي مطار "الريان" الدولي عقب عملية تحرير مدينة المكلا من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي الذي كان يسيطر على أغلب مناطق ساحل حضرموت، وجعلت منه مقراً عسكرياً لقواتها المرابطة بحضرموت.

حيثُ أن مطار "الريان" الدولي الواقع شرق مدينة المكلا، علّق رحلاته الجوية منذُ بداية دخول تنظيم القاعدة إلى المكلا في الــ22 من إبريل عام 2015، وإستمرت فترة إغلاقة حتى يومنا هذا الموافق الــ14 من شهر نوفمبر 2017.

وكان المحافظ السابق لمحافظة حضرموت اللواء الركن "أحمد بن بريك"، قد أكد سابقاً، في أول لقاء صحفي له بالصحفيين المحليين، أن مطار "الريان" الدولي سيستأنف رحلاته الجوية مجدداً في غضون ستة أشهر من توليه منصب محافظ المحافظة, الا أن الفترة التي حددها إنتهت ومر عليها نحو عام ونصف العام والمطار لا يزال مغلقاً ومعلقاً لرحلاته حتى اليوم.

وفي الصدد، أعلنت بعثة السعودية لدى الأمم المتحدة، في بيان لها أصدر يوم أمس الإثنين، أن التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية سيبدأ تدريجياً في إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن، وذلك بعد أيام من غلقها جميع المطارات إثر إطلاق صاروخ باليسيتي نحو العاصمة الرياض.

وجاء في بيان التحالف الذي قدمه وفد المملكة إلى الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت الخارجية السعودية، أنه تم الاتفاق وبالتشاور مع الحكومة اليمنية على اتخاذ خطوات تتعلق ببدء إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بنقل الشحنات والمساعدات الانسانية والتجارية.

وذكر البيان أن الخطوة الأولى في هذه العملية سيتم اتخاذها في غضون 24 ساعة، وتشمل إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وهي عدن والمخا والمكلا.

وقد إستقبل مطار عدن الدولي اليوم الثلاثاء، أولى رحلاته الجوية بعد إغلاق دام أيام، في خطوة جادة وضع فيها أبناء حضرموت آمالهم على أن يتم فتح مطار "الريان" الدولي بالمكلا، والذي دام إغلاقه طويلاً بفترة تقدر بثلاث سنوات الا بضعت أشهر.

وكانت السعودية أعلنت غلق جميع الموانئ بعد إطلاق صاروخ باليستي استهدف مطار الملك خالد بالرياض في 4 نوفمبر الماضي. 
تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك