menuالرئيسية

هل مضخة الأنسولين أفضل من الحقن لمرضى السكر النوع الأول؟

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 07:24 ص
The Pulpit Rock
صورة أرشفية
متابعات _اليمن العربي
 

أكد أطباء ألمان أن العلاج بمضخة الأنسولين قد يوفر تحكما أفضل في نسبة السكر في الدم، ومضاعفات أقل من الحقن اليومي للأنسولين في حالة مرضى السكر النوع الأول، وفقا لما أشارت إليه الأبحاث الألمانية الجديدة.

وقال الدكتور روبرت رابابورت، رئيس قسم طب الغدد الصماء في مدرسة "إيكان" للطب بمدينة "نيويورك"، إن مضخات الأنسولين تعمل بصورة أفضل قليلا بشكل عام من الحقن اليومية للأنسولين.

وأضاف رابابورت أنه على الرغم من أن المضخات أكثر تكلفة، ولكنني لا أعتقد أن النفقات يجب أن توجه نوعية العلاج .. فالمضخات تؤدي إلى نتائج أفضل وأقل تعقيدا .. مشددا على أن دورها في مساعدة الأطفال مرضى الكسر في إدارة مرضهم وتجعلهم يشعرون بتحسن.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور سهام أكاشا، طبيب الغدد الصماء في مستشفى "وينثرب" بجامعة "نيويورك" : يمكننا إيقاف المضخة في حال انخفض مستوى السكر في الدم، أو يمكننا إعطاء المزيد من الأنسولين في حال ارتفاعه"، كما يفضل أطباء السكر استخدام المضخة.

وأوضح الأطباء أن سعر المضخة يصل إلى 5000 دولار، يأتي ذلك في الوقت الذي تتردد فيه شركات التأمين ، خاصة "ميديكيد" في دفع تكاليف المضخة .. ولكن الدراسة الحالية تساعد في تقديم المزيد من الأدلة حول العلاج الآمن بهذه المضخة.

وفي هذه الدراسة الجديدة، نظر الأطباء إلى معدلات النقص الشديد في مستوى السكر في الدم، وكذلك مستويات السكر في دم الكلى، بين المرضى دون سن العشرين عاما الذين استخدموا مضخة الأنسولين أو الحقن اليومية المتعددة.

وقد جاء الأطفال والمراهقون من 446 مركزا لعلاج مرض السكر في كل من ألمانيا، لوكسمبورج .. وقد تضمنت الدراسة الأولية ما يزيد قليلا عن 30.000 شخص بمتوسط عمر 14 عاما .. وشملت مجموعات المقارنة النهائية ، المقارنة ما يقرب من 10.000 مريض استخدموا مضخات الأنسولين ، مقابل 10.000 مريض أستخدموا حقن الأنسولين.

وأكد الباحثون بقيادة الدكتور" جواشيم روزنباور"، من المركز الألماني لأبحاث السكر في مدينة "نيوهربيرج" الألمانية، أن المرضى الذين استخدموا مضخة الأنسولين شهدوا تحسنا طفيفا في السيطرة على نسبة السكر في الدم، مقارنة بالمرضى الذين انتظموا في أخذ جرعات الأنسولين بالحقن".

ولاحظ الباحثون أن الأطفال والمراهقين من المرضى الذين استخدموا المضخات كانوا أقل عرضة للمعاناة من نقص شديد مستوى السكر فى الدم ، مقارنة بأولئك الذين انتظموا في جرعات الأنسولين عن طرق الحقن .

تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك