menuالرئيسية

خلال زيارته لـ"تركيا".. من المؤهل للانقلاب على تميم بن حمد؟

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 06:58 م
The Pulpit Rock
تميم بن حمد - أرشيفية
اليمن العربي
 

ماذا سيحدث في قطر في حالة مُغادرة تميم الدوحة متوجهة لتركيا؟ سيناريوهات عديدة طرحها نشطاء وخبراء يأتي في مقدمتها الانقلاب على الشيخ تميم بن حمد أمير قطر لإنهاء الأزمة الخليجية.


ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة في حالة مغادرة تميم لقطر "من المؤهل لتنفيذ عملية الانقلاب على أمير قطر؟"، فالانقلابات في الدوحة ليست بغريبة على الأسرة الحاكمة هُناك، حيث تمت في 5 مناسبات مُختلفة انقلب فيها الابناء على أباءهم.


الأمير الوالد

يأتي والد أمير قطر الحالي الشيخ حمد بن خليفة أحد أهم المؤهلين للانقلاب على نجله، لعدة أسباب يأتي في مقدمتها الثأر من ابنه الذي نفذ انقلاب ناعم على والده وأجبره على التنحي لصالحه، فهل حان الوقت ليثأر حمد من نجله تميم.


ففي يونيو 2013، انقلب الأمير تميم على أبيه حمد، واستلم الحكم بطريقة "ناعمة"، كما وصفتها أكثر من جهة دولية، حيث تمكن تميم، وبمساعدة والدته، الشيخة موزة.


الأمير حمد تلقف الأخبار التي تشاع عن قرب الانقلاب، ما جعله يبادر إلى تسليم الحكم لولده تميم، عل طريقة المقولة الشهيرة "الطيب أحسن" أو "بيدي لا بيد عمرو".


حمد بن جاسم


خو رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق والمعروف في الدوائر السياسية القطرية والخليجية برجل الانقلابات، حيث ساعد والد تميم الشيخ حمد في الانقلاب على والده الشيخ خليفة، كما ساعد تميم في الانقلاب الناعم على والده الشيخ حمد بمساعدة الشيخة موزة.

 

تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك