menuالرئيسية

بعد فشلها في تنفيذه.. حقيقة تورط قطر في استهداف مشروع كهرباء عدن

الأحد 16/يوليه/2017 - 04:56 م
The Pulpit Rock
كهرباء عدن - أرشيفية
اليمن العربي
 

رغم عدم تنفيذها للمُهمة.. ظهر بشكل مُفاجئ الإعلام القطري والإخواني مضخماً لعملية تدشين وتشغيل 60 ميجا وات كهرباء اعلنت قطر عن تقديمها لعدن قبل اشهر، وذلك عقب يومين من إقالة محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي المخالف لتوجهات جماعة الإخوان المسلمين في عدن المدعومة من قطر.

 

وشكل التضخيم الإعلامي الكبير لـ60 ميجا وات من الكهرباء حالة من الاستغراب لدى الاوساط المحلية بعدن، إذ ان هذه المنحة لن تغطي مشكلة الكهرباء بمديرية واحدة من مديريات عدن،  مستغربين عملية التضخيم الاعلامي لدعم قطر الذي يعتبر الأول في تاريخها ولا يكفي لمعالجة مشكلة الكهرباء بالمحافظة التي وصل العجز الكهربائي فيها إلى ( 400 ميجا وات). 


وبرغم ضئالة المطلوب من قطر إلا أنها لم تنفذه بل سعت إعلاميًا للتدعي أنها تقدم خدمات داخل العاصمة المؤقتة والمُحافظات المُحررة.


قطر وتحمل مهام ملف كهرباء عدن


كانت قطر تتحمل حسب توزيع المهام لمكتب التنسيق الخليجي، ملف الكهرباء بعدن وهو الملف الأكثر فشلًا في ملفات الخدمات والأكثر أهمية لسكان المدينة الحارة، حيث تشارك قطر وتركيا في المشروع المتعثر هذا، والذي تم تأجيل افتتاحه عدة مرات ، وتأتي التأخيرات دون مبررات كما قال الوزير، وهو ما يعني أن هناك تسييسًا لمعاناة الناس من قبل القائمين على هذا الملف.


في اجتماع عقد في 6 مارس 2016 اي قبل اكثر من عام في العاصمة السعودية الرياض تحملت قطر ملفي التعليم والكهرباء في اليمن ومن ذلك الاجتماع لم تجري قطر اي تطوير للقطاعين، فقد أقر مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية والاغاثية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي لليمن في ختام اعمال اليوم في الرياض آليات وخطة عمل موحدة.


تورط قطر


وفي 15 يوليو 2017 تعرضت المنظومة الكهربائية بالعاصمة المؤقتة عدن لاعتداء تخريبي، ما أدى إلى خروجها عن الخدمة وذلك للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة.


واتهم نُشطاء في عدن قطر بالتورط في العملية، مشيرين إلى أن قطر لا تُريد أن ينجح مشروع فشلت في تأديته، حيث أوضحت مصادر محلية  أن مجهولين اعتدوا على خطوط نقل الطاقة الكهربائية بين محطة الحسوة الكهروحرارية ومحطة عباس في مدينة الحوطة .


وتعرض هذا الخط  لاعتداء تخريبي صباح 14 يوليو أيضًا، في تكرار لما كان يحدث سابقا في محافظة مأرب من قبل مسلحين قبليين يعتدون على الكهرباء للضغط على الدولة لتنفيذ مطالب خاصة.


وكانت الفرق الهندسية اعادت امس المنظومة الكهربائية الى الخدمة خلال ساعات من الاعتداء عليها، ليكرر مجهولين نفس الاعتداء اليوم.

تعليقات Facebook تعليقات الموقع

استطلاع الرأي ما تقييمك لدور الإمارات الإنساني في اليمن؟
ads
اليمن العربي على فيسبوك